الرئيسية / المقالات / زمن الهواية باي باي

زمن الهواية باي باي

في سباق محموم بين جميع دول العالم نحو التقدم وفرض الهيمنة واستعراض الانجازات ، عرفت  كثير من الدول الطامحة الى ذلك أن هذا الامر لايمكن ان يتحقق دون انتهاج الاسلوب العلمي ، لهذا سخرت كل الامكانيات والابحاث للوصول الى مبتغاها ونجحت في ذلك والشواهد على ذلك كثيرة في عدد من المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والرياضية .

ومع تطور الزمن اصبح ماكان يمارس سابقا من هوايات مختلفة مثل الرياضة والفروسية  بهدف الترويح عن النفس وقضاء وقت ممتع لامكان لها في الوقت الحاضر الذي يعتمد على الاحتراف بعد ماتحولت تلك الرياضات الى صناعة احترافية تدر ملايين الدولارات على ممارسيها . فليس من الممكن ان تطلب انجاز رياضي دولي وأنت هاوي لاتملك أي مقومات احترافية تقارع بها دول اخرى عملت بشكل منظم واحترافي لتقديم رياضيها للمنافسة على الالقاب في المحافل الدولية .

ولم يقتصر الاحتراف فقط على المعنيين باللعبة وانما تعدى ذلك الى الاحتراف الاداري والاعلامي والتسويقي والتنظيمي لتلك الرياضات .

ومن خلال استعراضي للمجال الفروسي في المملكة العربية السعودية لا أنكر التطور الذي تشهده الفروسية السعودية والالقاب التي تحققت بفضل الله ثم بفضل وقوف فارس الامة الأول سيدي خادم الحرمين الشريفين الذي ابصم بالعشرة ان لولا الله ثم دعمه واهتمامه لوصل بناء الحال الى  أن نكون مثل دول مجاورة حتى جهات رسمية للفروسية لايوجد لديها كما لا انسى وقوف رجال عشقوا الفروسية وساهموا في الحراك الفروسي في المملكة مثل اصحاب السمو الأمراء وبعض رجال الاعمال العاشقين للفروسية وخير مثال على ذلك مهرجان خادم الحرمين الشريفين لقفز الحواجز الذي وقف الامير عبدالله بن متعب على تنظيمه مما كان له الاثر الايجابي في مسيرة رياضة قفز الحواجز في المملكة والذي يعد نقطة تحول كبرى في ذلك .

لكن لازلنا نتوق الى تطوير اكثر  وأن نعمل على انتهاج الاسلوب العلمي الاحترافي التخصصي وفق قواعد ثابتة تصل بناء الى تحقيق الأهداف المرسومة دون تدخلات شخصية واراء عشوائية وتشعبات فكرية مزاجية  ومركزية مقيته قد تنسف كل الخطوات وتعيدنا الى الخلف .

لابد من الإيمان بالتخصص  ، هل من المعقول أن نطلب الدعم والرعاية من الشركات ونحن لا يوجد لدينا رؤية تسويقية واضحة قادرة على الاقناع  أو ان يكون المفاوض لهم شخص واحد هو المدير الفني والاداري والمسوق وخبير الخيل وعضو في كل لجنة محلية ودولية واعلامي ومتحدث رسمي يعني .. ( بتاع كله )؟؟؟؟؟!!!!! .

من لا يؤمن بالاحتراف والتخصص لامكان له في المنافسة فزمن الهواية ولى لا وجود له في هذا الزمن .

                                                                                                                                                                                                                                       سعود المغيري

شاهد أيضاً

قفز الحواجز .. تضبط الحياة

امتطاء صهوة الجواد والتدرب على فروسية قفز الحواجز ، تملئ الأوقات سعادة غامرة و حماس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X