الرئيسية / أخبار / القـدرة / الفارس منصور آل سلمان يحافظ على الصدارة

الفارس منصور آل سلمان يحافظ على الصدارة

 

سلطان بن زايد  يشهد فعاليات اليوم الثاني من سباق سموه للقدرة

alt

الإمارات – صهيل : شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس دولة الإمارات رئيس نادي تراث الامارات صباح أمس في قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم فعاليات اليوم الثاني من منافسات سباق كأس سموه الدولي للقدرة لمسافة 240 كم والتي ينظمها نادي تراث الامارات بالتعاون مع اتحاد الامارات للفروسية في إطار مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان السابع للفروسية الذي يختتم مساء غد بعد أسبوعين كاملين من المنافسات والسباقات والأنشطة المتنوعة.

 

كما شهد الفعاليات الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان والشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان واللذان تابعا جانبا من الجولات والمنافسات ما انعكس حماسا على المشاركين.

 

وشهد الفعاليات أيضا الشيخ جاسم بن عيد آل ثاني من دولة قطر الشقيقة وسعادة علي عبدالله الرميثي المدير التنفيذي للانشطة في نادي تراث الامارات وعدد من الضيوف وكبار الشخصيات ذات الصلة برياضة الفروسية على المستوى الإقليمي والعربي والدولي وكبار ملاك ومربي الخيول وأصحاب الاسطبلات العامة والخاصة في الدولة وجمهور كبير.

 

واشتملت فعاليات اليوم على المرحلة الثانية من سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم الذي يقام على مدار ثلاثة أيام ثلاث مراحل بواقع 80 كم لكل مرحلة يوميا وشارك فيها 47 فارسا وفارسة.

 

كما شملت الفعاليات سباق القدرة للخيول ذات الملكية الخاصة “المواطنون” لمسافة 120 كم على خمس مراحل بمشاركة 29 فارسا وفارسة إضافة إلى السباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كم “نجمة واحدة” بمشاركة 100 فارس وفارسة ليصل إجمالي عدد المشاركين في سباقات اليوم إلى 176 فارسا وفارسة خاضوا أحد عشر شوطا حافلة بقوة المنافسة والتحدي وجمال ورشاقة الحركة ولياقة الخيول المميزة والخطط الاستراتيجية المتنوعة خاصة في المرحلة الثانية من السباق الرئيسي لمسافة 240 كم حيث امتلكت الفارسات ناصية الخيول والسباق واحتللن المراكز المتقدمة بتصدر الفارسة دانة محمد شريف المطوع منافسات المرحلة الأولى من السباق في يومه الأول الذي حظي بمشاركة 175 فارسا وفارسة ليصل إجمالي المشاركين في اليومين الأول والثاني للسباقات إلى 351 فارسا وفارسة.

 

وكان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات قد قام في ساعة مبكرة من فجر أمس بجولة تفقدية في أرجاء قرية بوذيب العالمية للقدرة اطمأن خلالها على الفرسان والفارسات المشاركين في السباقات الثلاثة وعلى سير العمل والإجراءات والإعدادات الخاصة بها من خلال رؤساء اللجان والكوادر الفنية المختلفة.

 

واطلع سموه على ما يقدم للجميع من تسهيلات ودعم لتقديم احتفالية رياضية تراثية للقدرة تعكس الصورة المشرقة عن فروسية الإمارات التي تحظى باهتمام ودعم خاص من القيادة الحكيمة ..وبالرغم من سوء الأحوال الجوية التي سادت أجواء السباق في الساعات المبكرة من الصباح حيث الضباب الكثيف إلا أن المنافسة بين المشاركين كانت مثالية وجاءت بحجم الاحتفالية التي تحمل اسم سموه.

 

كما التقى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان خلال جولته عددا كبيرا من الفرسان والفارسات وأصحاب الإسطبلات وكبار ملاك ومربي الخيول الذين عبروا لسموه عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في هذه الاحتفالية الكبيرة للقدرة ..مؤكدين اهتمامهم بتقديم كل الجهود والمثابرة لإنجاحها من خلال دفعهم بالنخبة المميزة من أبطال وبطلات هذه الرياضة للمشاركة في حدث عزيز على قلوب الجميع.

 

ووجه سموه في ختام جولته اللجنة العليا المنظمة بتقديم كافة التسهيلات ووسائل الدعم للمشاركين من أجل الارتقاء بهذه الرياضة العربية التراثية الأصيلة والمحافظة على تقاليدها العريقة لتحقيق تواصلها عبر الأجيال.

 

وانطلقت الجولة الأولى من سباق الـ 240 كم “المصنف دوليا بثلاث نجوم” باللون الأصفر عند الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة صباحا لمسافة 30 كم .

 

وتصدرت هذه المرحلة بالمركز الأول الفارسة دانة محمد شريف المطوع من اسطبلات سيح السلم على صهوة الجواد “رازو باك” وقطعت المسافة في زمن قدره ساعتان ودقيقتان وسبع عشرة ثانية ..فيما حل ثانيا في هذه المرحلة الفارس منصور إبراهيم علي آل سلمان وحل ثالثا الفارس عمير حسين عبدالله البلوشي.

 

وحافظت المطوع في هذه الجولة على مستواها التنافسي الذي حققته في منافسات اليوم الأول بتصدرها الساحق للجولتين الثانية والثالثة وبذلك يشهد اليوم الثاني من السباق تغيرا ملحوظا في خريطة المنافسة لكن اللمسات الأنثوية ما تزال ترسم خطوط المنافسة القوية للوصول إلى كأس السباق وحمل اللقب في المهرجان.

 

وانطلقت الجولة الثانية من السباق باللون الفسفوري عند الساعة السابعة وخمس عشرة دقيقة صباحا لمسافة 30 كم وتصدرها الفارس منصور إبراهيم علي آل سلمان على صهوة الجواد باسدسكوي وحلت في المركز الثاني لهذه المرحلة الفارسة دانة المطوع وجاء ثالثا الفارس عمير حسين عبدالله البلوشي.

 

ويلاحظ في هذه الجولة تراجع الفارسة دانة المطوع عن مركزها الأول الذي لم تتمكن من المحافظة عليه بسبب الخطط الاستراتيجية المضادة للمنافسين والخبرات العالية التي تنافس على الكأس واللقب بقوة وتحد ملحوظين.

 

ثم انطلقت الجولة الثالثة والأخيرة من السباق باللون البني لمسافة 20 كم لينتزع صدارة هذه المرحلة ويحرز المركز الأول الفارس منصور إبراهيم علي آل سلمان “الامارات” وجاءت في المركز الثاني الفارسة دانة المطوع وحل في المركز الثالث الفارس عمير حسين عبدالله البلوشي.

 

وبذلك يكون الفارس منصور آل سلمان متصدرا لمنافسات اليوم الثاني من السباق بجدارة ..فيما تنتظره غداً ثلاث جولات أخيرة من المنافسة للوصول إلى كأس المهرجان ونيل الجائزة الثمينة المخصصة للفائز بهذا المركز.

 

وأكد الفارس الاماراتي منصور آل سلمان المتصدر لمنافسات اليوم الثاني من سباق الـ 240 كم أن عينيه لا تزالان على لقب وكأس السباق وقال إنه لن يتوانى عن التخطيط وأخذ الحيطة والحذر من المنافسين لتحقيق طموحه بالوصول إلى هذا الهدف الغالي والثمين متجسدا في كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240 كم ..مشيرا إلى أن هذا سيكون أرفع وسام يعلقه على صدره وحافزاً قوياً لتحقيق المزيد من البطولات والمنافسات الكبيرة المقبلة.

 

وأوضح أن المنافسة كانت أقوى مما يتوقع بمواجهة خيول وفرسان أشداء من ذوي الخبرة والقيمة الفنية العالية في هذا المجال .. ووجه الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات لرعاية سموه للمهرجان ودعمه لفروسية رياضة القدرة التي تشهد تطورا نوعيا ملحوظا على المستوى المحلي والدولي بتوجيهاته ودعمه لفرسان وفارسات الامارات الذين يكنون له كل تقدير واحترام.

 

وكانت الجولة الأولى من سباق الخيول ذات الملكية الخاصة “المواطنون” لمسافة 120 كم قد انطلقت باللون الأصفر لمسافة 30 كم للخيول من أعمار ست سنوات فما فوق عند الساعة السابعة وخمس دقائق وسط منافسة قوية بين عمالقة ونجوم القدرة من فرسان وفارسات الدولة والعديد من الفرسان الذين يمثلون عدة دول أخرى وقد تصدر هذه الجولة الفارس جوناثان ريفر إرتري من إسطبلات العين على صهوة الجواد ماكوكو وقطع المسافة في زمن قدره ساعة وأربع عشرة دقيقة و13 ثانية.

 

وجاء في المركز الثاني الفارس عجلان حمد كدفور المهيري وقطع المسافة في زمن قدرة ساعة وخمس عشرة دقيقة وتسع ثوان ..وحل في المركز الثالث الفارس أحمد علي سعيد السبوسي من إسطبلات المغير وقطع المسافة في زمن قدره ساعة وخمس عشرة دقيقة وأربع وعشرين ثانية بفارق بسيط جدا عن المتصدر في زمن الوصول لخط النهاية ما يؤكد على توازنات واضحة في خريطة المنافسة التي ستكشفها الجولات القادمة من السباق الذي يعد فرصة ثمينة للفرسان والفارسات من المواطنين لاختبار القدرات وتأكيد الذات والمهارات نحو تطوير مفهوم فروسية الامارات وإعداد الكوادر المؤهلة للمنافسات الدولية ..كما يتيح فرصة لاسطبلات الدولة للدفع بأقوى خيولها وفرسانها في منافسات بوذيب خاصة في هذا المهرجان الكبير الذي يعد قمة موسم القدرة لنادي تراث الإمارات.

 

وانطلقت الجولة الثانية من السباق عند الساعة التاسعة وعشر دقائق باللون الأزرق لمسافة 30 كلم وتصدرها الفارس جوناثان ريفر إتري محافظا بقوة وثبات وحذر على مركزه الأول الذي أحرزه في الجولة السابقة ..فيما جاء ثانيا الفارس عبدالله مبارك راشد الخيلي وحل ثالثا الفارس سالم حمد سعيد الكتبي.

 

وكما يبدو من نتائج هذه المرحلة فقد دخل فرسان جدد خريطة المنافسة في محاولة لانتزاع صدارة الجولة من الفارس جوناثان الذي بات قريبا جدا من المثلث الذهبي للمنافسات.

 

أما المرحلة الثالثة من السباق والتي كانت باللون الأحمر لمسافة 24 كم فقد تصدرها الفارس عبدالله مبارك راشد الخييلي وجاءت في المركز الثاني الفارسة ليلى عبدالعزيز الرضا وحل ثالثا الفارس سالم حمد سعيد الكتبي.

 

وتشير نتائج هذه الجولة إلى قلب خريطة المنافسة عقب على رأس في ملامح تشي بعودة الصدارة للفرسان الشباب في المنافسات التي بدأت تتخذ منحى جديدا ولافتا للانتباه خارج كل التوقعات التي اتفقت على أن الحظوظ كلها ستتجمع لصالح الفارسات.

 

ومرة أخرى يتصدر الجولة الرابعة من السباق باللون الأخضر لمسافة 20 كم الفارس عبدالله مبارك راشد الخييلي من اسطبلات صهيب مغير العميمي محافظا على مركزه المتقدم في الجولة السابقة وعلى مستوى السرعة والزمن واللياقة ..فيما جاء في المركز الثاني الفارس عجلان حمد كدفور المهيري من اسطبلات الكمدة وحلت في المركز الثالث الفارسة ليلى عبدالعزيز الرضا من اسطبلات الرضا بدبي.

 

وتصدر الجولة الخامسة والأخيرة من السباق باللون الأبيض لمسافة 16 كم الفارس عبدالله مبارك راشد الخييلي ونال المركز الثاني الفارس عجلان حمد كدفور المهيري وجاءت في المركز الثالث الفارسة ليلى عبدالعزيز الرضا ليسجل الخييلي بطلا لسباق الخيول ذات الملكية الخاصة بعد تصدره ثلاث جولات متوالية بنفس السرعة واللياقة وبالمحافظة على مستواه المتقدم.

 

وعقب فوزه قال الفارس عبدالله مبارك الخييلي بطل سباق الخيول ذات الملكية الخاصة إن ما حققه هو أغلى فوز نظراً للمنافسة الشديدة وحجم المشاركة غير المسبوق وبرعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان وصاحب الأيادي البيضاء على فروسية الامارات.

 

وعبر الخييلي عن اعتزازه بكأس سباق المواطنين ونجاح التظاهرة التي جمعت كل الأجيال المحبة لهذه الرياضة الرائعة في أجواء طيبة من التنافس الشريف بين الاسطبلات والتشجيع والحضور اليومي لسمو راعي المهرجان الذي زاد من حماستنا وإصرارنا على تحقيق الفوز حيث يعتبر سموه قدوتنا في الالتزام ودافعنا لتقديم كل جهد مسئول لتطوير هذه الرياضة التي تعكس ريادة الامارات في هذا المجال الحيوي على المستويين المحلي والدولي.

 

وكان السباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كم “نجمة واحدة” قد انطلق عند الساعة السابعة وأربع وثلاثين دقيقة من صباح اليوم بمشاركة 100 فارس وفارسة ضمن ثلاث جولات الأولى باللون الأصفر لمسافة 30 كم والثانية باللون الفسفوري لمسافة 30 كم والثالثة باللون البني لمسافة 20 كم.

 

وقد خصص هذا السباق للخيول من أعمار سبع سنوات فما فوق والحد الأدنى للسرعة 12 كم وقد تم بنجاح كبير تأهيل نحو 90 فارسا وفارسة من معظم اسطبلات الدولة العامة والخاصة ويتيح هذا النوع من السباقات للاسطبلات فرصة المشاركة في المنافسات الدولية كما يعزز خبرات المشاركين ويقربهم كثيرا من قوانين ومواصفات هذه الرياضة على المستوى الدولي ويفتح الباب أمام المشاركة النسائية حيث خاضت جولاته عشر فارسات من الامارات ودول مختلفة تميزت منهن نورا عبدالله محمود وآنا ليا مندز ومريم محمد مثنى وأسماء محمد أحمد جناحي ومنية محمود بوكاسر.

 

 

وفي ختام اليوم الثاني من سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم والسباقات المصاحبة له أعربت اللجنة المنظمة للسباقات في نادي تراث الامارات عن سعادتها البالغة بحجم المشاركة الكبير من جميع اسطبلات الدولة العامة والخاصة وعدد مهم من أندية الفروسية بالدولة وخارجها.

 

وأشادت بالمشاركة النسائية المحلية في السباق الرئيس التي أثرت الحدث بوجود البطلات المتميزات على مستوى المنطقة ما يكشف عن طاقات مميزة في مجال رياضة الفروسية النسائية التي تلقى كل الدعم والاهتمام من لدن سمو رئيس النادي .

 

و نوهت اللجنة في تصريح خاص بمناسبة ختام ونجاح اليوم الثاني من مهرجان واحتفالية القدرة بأهمية حضور عدد من الضيوف من رؤساء اتحادات الفروسية في دول أجنبية والاعلام المحلي والأجنبي ودورهما في تجسيد صورة مشرقة عن المهرجان الذي أكد ريادته ونجاحه في تطوير مفهوم وتقاليد رياضة الفروسية وشعار “أخلاق الفرسان” الذي ترفعه قرية بوذيب منذ تأسيسها مطلع عام 2004 .

 

وعبرت اللجنة عن تقديرها للمشاركة المميزة من جانب عدد كبير من فارسات الإمارات ما يعزز قيمة الرياضة النسائية والدفع نحو تطويرها بما يشكل رافدا مهما لفروسية الإمارات بوجه عام وللرياضة النسائية بوجه خاص.

 

ووجهت اللجنة التهنئة لكافة الفرسان والفارسات الذين فازوا بجولات اليومين الماضيين و نجحوا في التأهل لمسافات جديدة مرحبة بهم على الدوام في منافسات وبطولات “بوذيب ” المختبر الحقيقي لاكتشاف المهارات وإعداد الأبطال في مجال هذه الرياضة العربية التراثية الأصيلة.

 

 

كما وجهت اللجنة الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الامارات على حضوره اليومي ومتابعته الحثيثة ورعايته للحدث وتوجيهاته السديدة بدعم هذه الرياضة والمهتمين بها ..كما شكرت اتحاد الإمارات للفروسية الشريك الرئيس في نجاحات بوذيب وكافة ملاك ومربي الخيول وأصحاب الإسطبلات على مشاركتهم ومساهمتهم في إنجاح هذه الاحتفالية التي كشفت عن نجوم ونجمات جدد سيكون لهم مستقبل باهر في عالم رياضة القدرة وفروسية الإمارات.

 

وأكدت لجنة تحكيم السباقات في مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي السابع للقدرة برئاسة الروسي الكسندر أندريفسكي أن اليومين الماضيين من المنافسات شهدا صراعا قويا على اللقب لكن الحسم لن يتحقق إلا بعد ختام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات غد والانتهاء من قطع الثمانين كيلومتراَ الأخيرة ولا يمكن لأحد أن يتوقع بطل السباق إلا بعد اجتياز خط النهاية والخروج بسلام من عرض الفحص البيطري حيث الأداء العام يشير إجمالاً إلى تطور رياضة القدرة وتقدم فرسان الامارات على وجه الخصوص.

 

وقالت اللجنة إن مهرجان هذا العام تميز بحجم المشاركة غير المسبوق وظهور أبطال جدد في مجال سباقات القدرة خاصة الفارسات اللواتي حققن تقدماً ملحوظا في العديد من جولات السباق الرئيس وينتظر أن تقدم المشاركات في السباق النسائي غداً عروضا مميزا تظهر المنافسات بصورة لائقة.

 

ويشهد يوم غد وهو اليوم الختامي للحدث انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم ضمن ثلاث جولات وكذلك انطلاق سباق القدرة للشباب والناشئين الدولي لمسافة 120 كم “المصنف دوليا بنجمتين” على خمس جولات.

 

كما يشهد برنامج الغد انطلاق سباق القدرة المحلي النسائي المفتوح لمسافة 120 كم على خمس جولات والذي يقام لأول مرة في تاريخ المهرجان بهذه المسافة الطويلة.

 

وينطلق السباق التأهيلي لمسافة 80 كم على ثلاث جولات أيضاً .. وسيتم تكريم كافة الفائزين في سباقات الايام الثلاثة من الحدث وذلك بحضور سمو راعي المهرجان وأعضاء اللجنة المنظمة وضيوف المهرجان والاعلاميين وسط احتفالية رياضية تراثية شبابية تعكس الاهتمام بأهمية الحدث الذي سيكون ختام المسك لموسم القدرة للنادي 2012- 2013 .

شاهد أيضاً

الزايدي يتفوق على الشباب ويظفر بالكأس

العلا – صهيل : حقق الفارس عبدالله الزايدي المركز الأول في سباق كأس الشباب والناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X