الرئيسية / المقالات / دعم أيه ..اللي انت جاي تقول عليه

دعم أيه ..اللي انت جاي تقول عليه


اجتمع يوماً بعض الغلمان على أشعب يمزحون معه ويضحكون عليه حتى أرهقوه وأذوه ، فقال لهم ، إن في دار بني فلان عرساً ، فانطلقوا إلى هناك فهو أنفع لكم ، فانطلقوا وتركوه وهو كاذب عليهم ، فلما انطلقوا قال : لعل الذي قلت حق وليس بكذب ، فلابد من اللحاق بهم .
ينطبق ما سبق على بعض كبرى المرابط السعودية والقائمون عليها وبعض تصرفاتهم التي لا تخلو من كثير من الطرافة أو محاولة الاستظراف بإقامة مزادات لبعض الخيل التي يتم عرضها بأسعار “خياليه” في تلك المزادات تحت مسمى “دعم وتشجيع صغار الملاك” وهي العبارة التي يتم تكرارها دائما حتى أصبحت مثل كذبة أشعب ، لا اعلم حقا أين هي الأسعار التشجيعية وأين هو الدعم والتشجيع المقصود عندما يشتري المربي من تلك المزادات بأمواله الخاصة وليس بكرم أو منه من احد، على الرغم من الأسعار المبالغ فيها والتي يشكك الكثير في صحتها ، بالإضافة إلى دخول بعض العاملين في تلك المرابط في بعض هذه المزادات مما يثير الكثير من علامات الاستفهام والتعجب !!
كبرى المزارع والمرابط العربية والعالمية تقيم مزادات سنوية ومتعددة وهو شيء طبيعي ومتعارف عليه بل تعد رافدا أساسيا من مصادر الدخل لتلك المرابط ، دون التطرق لنظرية “الدعم والتشجيع” و “الأسعار التشجيعية” الخاصة بالمرابط السعودية والتي يتبادر في ذهن من يسمعها أن هناك خيول مجانية سوف توزع أو سيتم البيع بنصف السعر لدعم وتشجيع صغار الملاك .
أتمنى أن أجد تفسيرا مقنعا لمصطلحات “الدعم والتشجيع” و”الأسعار التشجيعية” و “توسيع قاعدة الإنتاج” التي دائما ما يتم تداولها في الإعلام ويتغنى بها بعض القائمين على تلك المرابط وكأنهم أتوا بما لم يأتي به احد قبلهم .
بعد نقاش حول نظرية الدعم والتشجيع فاجئنا احد الأصدقاء مرددا أغنية أم كلثوم الشهيرة بعد تحريف بسيط «دعم أيه اللي انت جاي تقول عليه.. انت عارف قبله معنى الدعم أيه.. »
ربما ظن القائمون على تلك المرابط أن الحضور الكبير الذي تشهده مثل تلك المزادات  المقصود منه هو البحث عن ذلك الدعم السخي أو الحصول على شيء من تلك السلالات النادرة ، بينما الواقع المرير وقلة الخيارات المتاحة يحتم على صغار الملاك والمربين الحضور والشراء لعل وعسى أن يشمل العرض الحصول على امتياز تحقيق نتائج جيدة، أو المشاركة في بعض البطولات المحلية التي تسيطر وتشرف عليها بعض تلك المرابط .
وللمقارنة مع بعض المزادات العالمية فأن مزاد بولندا الذي يعد احد أبرز مزادات الخيل العربية في العالم، ويحرص الكثير من محبي الخيل العربية على حضوره أو متابعته عن طريق الانترنت والهاتف نظرا لوجود نخبه من أفضل السلالات العربية الأصيلة وأجملها ،غالبا ما يعرض فيه مجموعة من أبطال العالم لبيعها والاستفادة منها ، بينما لدينا العكس تماما الخيل الأبطال تموت في تلك المرابط وما يتم عرضه هي الخيل “المتردية والنطيحة” التي لا تملك ما يؤهلها للبقاء في تلك الإسطبلات مثل الخيل المصابة والخيل ذات النتائج السيئة والخيل ذات الإعاقات المختلفة، ووجه الشبه الوحيد والذي قد نتفوق فيه على مزاد بولندا هو النقل التلفزيوني والإعلامي الذي وصل إلى النقل عبر الانترنت !!
أتمنى أن نرى دعما حقيقيا وصادقا لكافة المربين والملاك بعيدا عن استغلالهم بمثل تلك المزادات والتلاعب بالألفاظ والمصطلحات الرنانة ، كما أتمنى من القائمين على تلك المرابط القيام بمراجعه سياساتهم الخاصة بدعم الملاك والبحث عن طرق وأساليب جديدة تسهم في تشجيعهم وتطورهم بشكل حقيقي وقابل للتطبيق على ارض الواقع .
بقلم/ فهد الدغيلبي

شاهد أيضاً

قفز الحواجز .. تضبط الحياة

امتطاء صهوة الجواد والتدرب على فروسية قفز الحواجز ، تملئ الأوقات سعادة غامرة و حماس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X