الرئيسية / أخبار / منوعات / فرسان عكاظ يمتعون ويتفننون بعروض الخيل

فرسان عكاظ يمتعون ويتفننون بعروض الخيل

كنا نعتقد أنهم يقتلون الجياد ونشعر بالحزن

الطائف – صهيل : تتمحور الفروسية في المملكة على أربع رياضات  (السرعة , والجمال , والقفز ,والتحمل) , وأقر الاتحاد السعودي للفروسية في مطلع هذا العام تدشين رياضتي (الرمح (الكلة) , والدرساج )   وهذة بادرة طيبة من الاتحاد مع العلم أن  ليس في برنامجه السنوي سوا القفز والتحمل ,أما السرعة فلها نادي مخصص والجمال تحت إدارة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية , والرمح والدرساج التي أطلق عنانها الاتحاد السعودي لازالتا في المهد وقد تحتاج لوقت حتى تكون في مستوى الأربع السابقات , وأن تعمقنا في الفروسية لوجدناها عالم لا حدود له , فهناك العديد من الرياضات والمهارات التي لم تجد من يطلق لها العنان , ولم نشاهدها سوا في المهرجانات أو الاحتفالات الخاصة .
وفي مهرجان عكاظ والذي أنطلق قبل خمسة أعوام في مدينة الطائف , فتحت جادة عكاظ بنت التاريخ أبوابها لمهارات الفروسية  ,وشكل فيها فريق أطلق علية “فرسان عكاظ “

 

تحت إدارة مطلق الجعيد الذي أشرف على فريق الفروسية والهجن بسوق عكاظ التاريخي , وأستلم  زمام قيادة الفريق داخل الجادة الفارس الأولمبي فهد عوض الجعيد,وتدور مهام الفريق بالمسيرة في الجادة أمام الجماهير الغفيرة  , كما يقوم ببعض العروض مثل ( لعبة الرمح ,  تنويم الخيل , الوقوف على الخيل , ومشاركات فرق الفنون والمسرح في عروضهم داخل الجادة ) .

“صهيل” كان لها تواجد مع فرسان عكاظ التقت بعدد من المشاركين وزوار المهرجان الذين عبروا عن دور فرسان عكاظ  وأهمية تواجدهم .

نجومية الخيل
يقول “عبدالرحمن الثقفي الرئيس الإعلامي لفرقة بني يوسف الشعبية “مشاركة الخيول لمسيرة فرقة بني يوسف في سوق عكاظ بمناسبة اليوم الوطني أضفت جمالاً على الجمال .
وأضاف “أهنئكم أولاً على الإدارة للخيل وسط الجماهير الغفيرة التي اكتظت بها جادة سوق عكاظ فقد أثبت فرسان عكاظ أنهم خير من يروض الخيل في مثل هذه المواقف فاستطاعوا أن يسيروا بالشكل الذي يواكب تطلعات الجماهير فنصف الجماهير أخذتها براعة الفرسان و نجومية الخيل” .

تحكم الفرسان
وأضاف “عطاالله الجعيد مدير مكتب جريدة الوطن بالطائف ” فرسان عكاظ تميزوا طوال فترة سوق عكاظ و لفتوا انتباه زوار السوق من خلال المسيرات والعروض التي تقام على جادة عكاظ وخاصة في اليوم الوطني الذي احتفى به سوق عكاظ , كان للفرسان دور كبير في تمييز المسيرة بما قدموه .
كما أضاف ” لاشك أن الازدحام الكبير في سوق عكاظ  أثبت تحكم الفرسان بجيادهم وبراعتهم في امتطاء الجياد , نشكر الأستاذ مطلق الجعيد على الإدارة الناجحة في مسيرة الخيل والهجن” .

لوحة فنية
وقال “نواف عبدالعزيز ممثل دور عبيد بن الأبرص في المعلقات ودور النابغة الذبياني في مسرحية قصص من عكاظ ” في جادة سوق عكاظ رسمت لوحة فنية مشكلة من ثلاث عناصر( الممثلين والفرسان والهجن ) لو سقط أحد هذه العناصر لن تكون لوحة ذات جمال .
وأضاف “الفرسان  بارعين ومتعاونين جدا معنا كممثلين فقد أضفوا على مسرحياتنا الجمال , أشكر الأستاذ مطلق الجعيد على الإدارة الناجحة في مسيرة الخيل والهجن أيضاً “.ً

وعبر” الفارس مازن عيد ” عن مهارته في تنويم الخيل قائلاً ” تعلمت تنويم الخيل من فترة ,و لم أستطع ممارستها بشكل يوحي لي أنني أقدم شيء مميز سوى جادة عكاظ “
وأضاف ” أي شخص لدية مهارات يحتاج إبرازها إمام الجماهير ,حتي يكون لدية حافز قوي في تطويرها , لا أخفيكم أنني من خلال العرض في جادة عكاظ , أزداد إصراري على ممارسة تنويم الخيل وتعليم جياد أخرى مستقبلاً “

سقوط الخيل
وتقول “السيدة أمل عبد الله زائرة للمهرجان ” استمتعنا جداً بعروض الخيل , وكانوا فرسانها بارعين جداً في تنويمها والتقاط الأهداف من الأرض والوقوف عليها وهي تركض بسرعة .
وأضافت ” نشاهد في الأفلام أثناء الحروب سقوط الخيل على الأرض , وكنا نعتقد أنهم يقتلون الجياد ونشعر بالحزن على قتل الجواد ,أما بعد مشاهدتنا لطريقة تنويم الخيل صححنا المعلومة الخاطئة , وتأكدنا من ذكاء هذا الكائن الجميل وطاعته لصاحبة “

التقاط الأهداف تدل على الأصالة
ومن جانبه قال ” السيد ناصر الرشيدي زائر للمهرجان ” عرض الخيل أوحى للجميع عن ما كان يدور في سوق عكاظ قديماً .
وأضاف ” الفرسان بارعين في ركوب الجياد وعروضهم مثيرة ولفتت الانتباه ، والتقاط الأهداف لعبة تدل على الأصالة والماضي , وأعتقد لن يقوم بأدائها سوى فارس متمكن وبقوة من امتطاء الجياد “

سأكون فارساً
وقال الشبل ” تركي الجهني زائر للمهرجان ” أنا أتمنى أن أكون فارس ولا أعلم أين أتعلم ركوب الخيل , وسألت أحد الفرسان وأعطاني المعلومة الكافية لتعلم ركوب الخيل .
وأضاف ” العروض ممتعة وفي غاية الروعة وخصوصاً التقاط الهدف من الأرض , وأن شاء الله سأكون يوم من الأيام مثل هؤلاء الفرسان ” .

 

 

شاهد أيضاً

الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية .. يكرم صحيفة “صهيل”

الرياض – “صهيل” : كرم صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X