الرئيسية / أخبار / القـدرة / العضياني في حواره مع “صهيل” .. منتخب القدرة سيشارك في البطولة الخليجية .. قريتين تحمل تستضيف سباقات الموسم

العضياني في حواره مع “صهيل” .. منتخب القدرة سيشارك في البطولة الخليجية .. قريتين تحمل تستضيف سباقات الموسم

خالد العضياني رئيس اللجنة الفنية للقدرة والتحمل بالإتحاد السعودي للفروسية لأكثر من عشر سنوات ، حكم دولي ثلاث نجوم لفروسية القدرة ، حاصل على دورتين تحكيم في قطر إضافة إلى عدد من الدورات التحكيمية في الإتحاد السعودي ، شارك في عدد كبير من سباقات القدرة الدولية أبرزها كأس العالم في ألمانيا وكاس العالم في دبي وبطولة أوروبا في في البرتغال والبطولة العربية في مصر والدورة العربية في قطر وكأس رئيس دولة الامارات ومهرجان الشيخ بن سلطان بن زايد الدولي وعدد من البطولات الدولية في الأردن .

في البداية نرحب بك عبر صحيفة الفروسية “صهيل” ؟

الله يحييكم ونشكر لكم الاستضافة وحرصكم الدائم على الفروسية .

أبوفهد انت ممن عاصر القدرة والتحمل سنوات عديدة كيف ترى مستوى القدرة في المملكة الفترة الحالية ؟ 

سباقات القدرة في المملكة تطورت الفترة الأخيرة من حيث عدد السباقات وقيمة الجوائز كذلك ظهر فرسان جدد على الساحة ويقتنون جياد مميزة والفكر الحالي لدى الفرسان ممتاز وهذا اللي نحتاجه في القدرة ودليل على التطور فإذا كان الاتحاد فقط يتطور والفرسان العكس فهذه مشلكة ولكن الملاحظ أن فيه تطور في الإتحاد في الجوائز وعدد السباقات والدليل أن كل موسم يضاف سباق جديد فالموسم الحالي سيقام سباق فرق وأرتفاع الجوائز وصرفها كاملة قبل إنطلاقة الموسم الجديد وهذا دليل على التطور والفرسان حسب خبرتي 12 عام لديهم تطور كبير والدليل أن الفرسان بدأت تتغير مواقعهم والمنافسة لم تعد محصورة على أشخاص معينين .

لا أحد ينكر التطور في عدد السباقات وإرتفاع الجوائز ولكن المشاركات الخارجية التي كانت موجوده في السابق وتتمثل في وجود منتخب يمثل المملكة في السباقات الدولية أختفت مقارنة بالسابق وهي من أهم مايبرز التطور الداخلي للعبة  ؟

في الماضي كانت المملكة تشارك ولكن بدون نتائج وهذا لايرتقي لطموحنا وفي اجتماع الاسبوع الماضي مع سمو رئيس الإتحاد السعودي للفروسية الأمير عبدالله بن فهد كان سموه للامانه حريص جداً على المنتخب وطرح عدة نقاط عن المنتخب سواء جياد وفرسان ومدربين وكل مايتعلق به والملف موجود مع الأمير عبدالله وهو وعد بنفسه انه سيعمل على هذا الملف  ولدية خطة متكاملة  اوعدنا بالاطلاع عليها في الوقت المناسب .

الفترة القادمة المملكة تستضيف دورة الألعاب الخليجية ومن ضمن ألعابها القدرة والتحمل فهل سيكون للمملكة مشاركة ؟ 

نعم ستكون أول مشاركة للمنتخب في البطولة الخليجية وفي وقت قريب بإذن الله الأمير سيطلعنا على الخطط التي رسمها ويرغب تنفيذها .

هل ستكون مشاركة المملكة في البطولة الخليجية لمجرد أنها الدولة المستضيفة أم ستكون مشاركة قوية ؟

المملكة دولة مستضيفة ولابد من تواجدنا في المشاركة وبشكل قوي ومشرف لنا وليس لهدف المشاركة فقط .

أبوفهد سنوات طويلة والحديث يتردد حول إنشاء قرية ثابتة للسباقات فهل سيكون هناك توجه هذا الموسم لإنشاء قرية ثابتة ؟

نعم والأن لدينا قرية الرمحية قرية ثابتة يملكها الإتحاد السعودي وراح يقام قرية أخرى في المنطقة الشرقية يملكها الإتحاد أو تكون الأرض مستأجرة وستكون جاهزة خلال شهر من الأن و أول بطولة تقام عليها هي البطولة الخليجية .

قرية الرمحية هل هي جاهزة لإستضافة أي من السباقات هذا الموسم ؟ 

نعم السباقات التأهيلية الأربع جميعها ستقام في الرمحية في وقتها المحدد في البرنامج الزمني الصادر من الإتحاد .

كيف سيتم توزيع السباقات الرسمية لهذا الموسم ؟

سباق الملك كما هو معروف سيكون في محافظة العلا أما بقية السباقات الرسمية بشكل كبير ستكون في الرمحية أو ستكون مقسمة بين الرمحية والمنطقة الشرقية إذا أنشئت القرية فلن نقيم قرية تكلف مبالغ كبيرة على أساس البطولة الخليجية فقط ونقفلها فالأن لدينا قرية الرمحية ثابتة عليها الأربع سباقات التأهيلية بشكل أكيد الا اذا تغير شي خارج عن إرادتنا والبطولة الخليجية في المنقطة الشرقية وبقية السباقات سيتم دراسة توزيعها بين الرمحية والمنطقة الشرقية ؟

أبوفهد اللي فهمنا من كلامك أن سباقات الموسم الحالي ستقام على قرى الإتحاد ولن يكون هناك إستضافات فردية من مناطق أخرى كالقصيم مثلاً ؟

أي نعم لن يقام أي سباق  الا في قرية يملكها  الإتحاد ، وبالنسبة لمنطقة القصيم لا أخفيك أن هناك خطوات قطعنا منها خمسين في المية بإقامة قرية ثابتة يمكلها الإتحاد في القصيم حسب جهودهم بتخصيص موقع يستلمه الإتحاد ويقيم فيه قرية ثابتة .

أبوفهد البرنامج الزمني الذي أعتمد كان هناك تسأولات كبيرة حول إقامة سباق الفرق في بداية الموسم فهل هذا الجدول رسمي وبشكل نهائي ومارائكم حول هذا الموضوع ؟ 

نعم الجدول رسمي ماعدا بطولة الفرق حتى الان  لم يعتمد وقتها ولن تكون في بداية الموسم وأنا أرى أن الوقت الأنسب لها أن تكون قبل السباقات الكبيرة تحديدا قبل سباق ولي العهد ، وفيما يخص بطولة الفرق سوف ينزل تصور كامل عنها قوانينها شروطها وكل مايتعلق بها قريباً على موقع الإتحاد السعودي للفروسية ، وبالنسبة لتواريخ كأس الملك وولي العهد فهذا غلط مطبعي تم عكس التواريخ بالخطا وسيتم تعديله في موقع الاتحاد .

هناك مطالبات من الفرسان بإعتماد فرقهم رسمياً في الإتحاد كي يستطيعوا من خلاله المشاركة خارجياً وجلب دعم لفرقهم فهل هناك توجه لإعتماد فرق في الإتحاد ؟

الإتحاد ماعمره وقف في وجه فارس ، الإتحاد يزيد الحبل وصل والفرسان الذين يشاركون فردي خارجياً نعطيهم خطابات ونسهل أمورهم ولكن بعض الفرسان يأتي قبل السباق بإسبوع ويطلب المشاركة وهذا غير صحيح لابد من وقت كافي أن تطلب المشاركة سواء كفردي أو فرق ، وبالنسبة للفرق المجال مفتوح لهم لتسجيل فرقهم  وإعتمادها ومن خلال “صهيل” أقول أي فريق يرغب التسجيل يخاطب الاتحاد بشكل رسمي باسم الفريق وأعضاء الفريق وأسماء الجياد وراح يتسجل بشكل رسمي .

الموسم الماضي أقيمت لجنة الفرسان وحصل حولها الكثير من الجدال حيث أنتهى الموسم بإنتهاء اللجنة فهل لكم لنا توجه لإعادة اللجنة ؟

اللجنة كانت الموسم الماضي ومرتبطة مباشرة برئيس الإتحاد وأنا كرئيس اللجنة الفنية ليس لي علاقة بها واللجنة الفنية قائمة بعملها ولاتحتاج لمساعدة أحد ولو رائنا أننا سنستفيد من اي شخص فلن نتردد في طلب الفائدة منه سواء كان فارس او مالك او مدرب والدليل أننا نأتي كل سنه بحكام من برا وكل سنتين نقوم بتطوير الحكام وزيادة معلوماتهم وتثقيفهم بالقوانين الجديدة .

الموسم الماضي أقيمت سباقات ماراثون مقترنه بسباقات القدرة وبنفس الموقع وحصل هناك بعض الإشكاليات من تواجدها كما حدث في العلا فهل لديكم ترتيب معين في هذا الموسم ؟

اجتمعنا الأسبوع الماضي بأحد أعضاء لجنة الماراثون ونقلنا له المشكلة التي حصلت الموسم الماضي رغم أنني لم أكن متواجد الموسم الماضي ووضعنا حلول وسنرى ماهو الأفضل في تنفيذة ونبلغ فيه الفرسان ولكن المشكلة الرئيسية التي حصلت الموسم الماضي أن الجياد دخلت في وقت واحد وهذا لن يتكرر وقرية السباق ستكون خاصه بجياد القدرة والتحمل ولن نسمح بتواجد جياد الماراثون وسيكون هناك موقع مخصص لهم أما أنها تختلط بخيل القدرة في القرية فهذا لن يتم الموسم القادم .

الموسم الماضي أغلب السباقات وجدت فيها عينات إيجابية وبعض الفرسان أرجعوا السبب أنهم تواصلوا مع بعض الأطباء في الاتحاد في استشارتهم في بعض الأدوية ومدتها في الدم ورغم ذلك طلعت النتيجة إيجابية والبعض لم يطلع على تحديث قائمة الممنوعات الجديدة في الإتحاد الدولي فما هو دوركم في ثقيف الفرسان ؟ 

في البداية أي عمل يخص الأمور البيطرية يتبع اللجنة البيطرية ونحن في بداية كل عام نرسل خطاب من اللجنة موجه للجنة البيطرية هل فيه مواد استجدت صارت محظورة او في تركيبتها مواد محظورة نامل تثقيف الفرسان فيها أو تنزليها في موقع الإتحاد السعودي للفروسية وهذا عمل اللجنة البيطرية بالكامل .

بالسابق كان هناك اجتماع فني يقام بعد الكشف المبدئي البيطري على الجياد في السباق وفي الفترة الأخيرة انقطعت فمع زيادة  عدد الفرسان والملاك هل ستعود مثل هذه الاجتماعات لتثقيف الفرسان وشرح القوانين الدولية لهم ؟؟

باذن الله ستعود الاجتماعات الفنية التنويرية في كل السباقات الكبيرة لهذا الموسم .

كلمة أخيرة تود أن تقولها للفرسان ؟

الله يوفقهم وأتمنى من الفرسان أن يركزوا على تطوير أنفسهم وتطوير جيادهم وباقي الأمور أنا أوعدهم أن نجتهد في تطوير اللجنة وبذل الجهد في كل مايفيد الفرسان بزيادة عدد السباقات وغيرها من الأمور الكثيرة ولكن آمل منهم تطوير أنفسهم فقط والأمور الأخرى يتركوها للمسؤلين عنها .

نشكر لك رحابة صدرك وإتاحة الفرصة لنا ؟

أشكر صحيفة “صهيل” وأتمنى منهم أن يكثفوا عملهم وجهدهم وأن يساهموا في تثقيف الفرسان وأن يساهموا في نقل المواد المحظورة والتركيبات والأدوية وأن ينوروهم في جميع الجوانب لأن “صهيل” ملك الجميع ومتابعينها كثر .

شاهد أيضاً

الزايدي يتفوق على الشباب ويظفر بالكأس

العلا – صهيل : حقق الفارس عبدالله الزايدي المركز الأول في سباق كأس الشباب والناشئين …

تعليق واحد

  1. محمد المحلسي

    الى الاخ خالد العضيان تحرى الدقة فيما تقول فانته رجلا مسؤل انته الغيت نتائج منتخب بأكملة اسسة صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد ربما لم تكن متواجد بهذه الفتره ولكن انت تتكلم من منبر الاتحاد وصحيفه صهيل يطلع عليها شريحه كبيره من المجتمع ويجب التصحيح ولا مانع من ذكر النتائج بلقاء وشكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X