الرئيسية / أخبار / منوعات / تعرف على المصادر المهمة لحوافر الخيل

تعرف على المصادر المهمة لحوافر الخيل

صهيلبشرى الواكد :

توفر مكملات حوافر الخيول،  عادة مصادر من الزنك والنحاس والميثيونين والليسين والبيوتين والأحماض الدهنية ، وكل منها يلعب دورا فيالحفاظ على صحة حوافر الخيل.

الليسين والميثيونين كلاهما من الأحماض الأمينية الأساسية (اللبنات البناءة للبروتين) ويعتبر الليسين الأكثر شيوعًا في الحد من الأحماضالأمينية الموجودة في النظام الغذائي للخيول ، وبما أن قاع الحافر يتكون من عدد من الهياكل الكيراتينيةوالكيراتين عبارة عن بروتينفقديتأثر الكيراتين سلبًا إذا لم يوفر نظام غذائي يحتوي على ليسين كافي.

الميثيونين:

تحتوي البروتينات المرتبطة بالكيراتين في الحافر على أعداد كبيرة من الكبريت التي تحتوي على أحماض أمينية. لذلك ، في حالة وجود نقصفي الأحماض الأمينية الكبريتية يمكن أن تتعرض الوظيفة الهيكلية لقوة الحافر للخطر أو الاصابة.

الزنك:

يعتبر الزنك مؤثر في صلابة جدار الحافر الخارجي. يشارك في صحة خلايا جدار الحافر ويستخدم في إصلاحها وتكاثرها بالإضافة إلىأنه يعد ركن أساسي لإنتاج بروتين الكيراتين و تكوين البروتينات الدهنية التي تثبت خلايا الحافر معًا.

البيوتين:

وهو فيتامين ب ، يساعد في تماسك خلايا الحافر معًا كما يفعل الزنك.

الدهون:

تحتوي مكملات الحوافر أيضًا على دهون في تركيبتها.  و السبب في إضافتها إلى مكملات الحافر هو أنه إذا كانت الحوافر شديدةالصلابة فإنها تبدى بالتكسر ويُعتقد أن الدهون تضيف المرونة إلى الحافر بحيث يمكن أن تتوسع عند تحمل وزن الخيل دون تكسر.

ووفقاً لكلير ثونيس حاصلة على شهادة دكتوراه و خبيرة في الخيول وتغذيتها.

تلعب كل هذه المكونات أدوارًا مهمة في وظائف أخرى داخل جسم الحصان وعند اختيار مكملات الحوافر فينصح الأطباء البيطريون بتقييمالنظام الغذائي بالكامل لأن مكمل الحافر قد لا يكون الحل الأفضل.  ويمكن أن تشير صحة الحوافر السيئة إلى أن النظام الغذائي الكلييعاني من قصور أو أنه غير متوازن ، فعندما تتغذى الخيل بشكل صحيح ستحصل على جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة. هذا لا يعني أنمكملات الحافر ليست مفيدة. بل تتطلب بعض الخيول مستوى عالٍ من المكملات الغذائية من هذه العناصر الغذائية الرئيسية ويفضلالبيطريون التأكد من أن النظام الغذائي بالكامل متوازن أولاً ، ثم اضافة مكملاً للحافر. ضع في اعتبارك أيضًا أن بعض الخيول لديها حوافرضعيفة وراثياً وقد لا تستجيب حتى بأفضل نظام غذائي.

شاهد أيضاً

الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية .. يكرم صحيفة “صهيل”

الرياض – “صهيل” : كرم صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X