الرئيسية / أخبار / القـدرة / تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد

تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد

 

قرية بوذيب العالمية للقدرة اليوم تستضيف سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة

alt

الإمارات – صهيل :تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس دولة الإمارات رئيس نادي تراث الإمارات..تستضيف قرية بوذيب العالمية للقدرة التابعة للنادي في مدينة الختم اليوم ” الخميس “..سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة / 240 / كيلومترا.

 

وتأتي المنافسات في إطار ” مهرجان سلطان بن زايد الدولي السابع للفروسية ” الذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون والتنسيق مع إتحاد الإمارات للفروسية.

 

ويشارك في السباق الذي تستمر فعالياته حتى السبت ” المقبل”..عدد كبير من الفرسان والفارسات يمثلون جميع اسطبلات الدولة العامة والخاصة ونخبة من الفرسان الدوليين من عدة بلدان عربية وأجنبية .

 

ويصاحب السباق الرئيس للمهرجان جملة من السباقات يتصدرها سباق القدرة للخيول ذات الملكية الخاصة “المواطنون” لمسافة 120 كيلومترا وسباق القدرة الدولي للشباب والناشئين لمسافة 120 كيلومترا ” نجمتان ” والسباق النسائي المحلي المفتوح لمسافة 120 كيلومترا إضافة إلى سباق القدرة التأهيلي الدولي لمسافة 80 كيلومترا والسباق التأهيلي لمسافة 80 كيلومترا .

 

ويختتم نادي تراث الإمارات بهذه الاحتفالية الرياضية التراثية الكبيرة موسمه لسباقات القدرة 2012 -2013 بعد أن نفذ بنجاح على مدار خمسة أشهر مجموعة كبيرة من السباقات والبطولات ضمن توجيهات سمو رئيس النادي في إطار حرص سموه على تطوير سباقات القدرة في الإمارات وبناء شراكة دولية لرفع مستوى هذه الرياضة والمحافظة على تقاليدها العريقة .

 

وأكدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان استكمال جميع مرافق بوذيب بما في ذلك المركزين الإعلامي والإداري وعمل اللجان وتجهيز مسارات السباقات التي تبلغ نحو 12 مسارا مجهزة وفق أحدث مستوى بما يتناسب مع عدد سباقات المهرجان والفئات العمرية المشاركة مع إدخال نظام التوقيت الالكتروني لجميع السباقات عند بوابات الفحص البيطري مما يسهم في تخفيف العبء على الفرسان المشاركين في متابعة نتائج الفحوصات البيطرية لخيولهم وتسريع إستخراج النتائج بأوقات قياسية.

 

ويفتتح المهرجان الذي يبلغ مجموع جوائز سباقاته أكثر من ثلاثة ملايين درهم يقدمها نادي تراث الإمارات للفائزين إضافة إلى عدد من الجوائز التشجيعية .. في الساعة الخامسة والنصف من فجر غد بسباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كيلومترا المصنف دوليا بثلاث نجوم وهو مخصص للخيول من أعمار سبع سنوات فما فوق ويقع ضمن ثلاث مراحل ويشارك المتنافسون غدا في المرحلة الأولى ذات اللون الأصفر لمسافة 30 كيلومترا واستراحة إجبارية لمدة 30 دقيقة والثانية باللون الأزرق لمسافة 30 كيلومترا واستراحة إجبارية لمدة 40 دقيقة والثالثة باللون الأخضر لمسافة 20 كيلومترا من دون استراحة وبذلك يكون على المشاركين في اليوم الأول قطع مسافة 80 كيلومترا .

 

كما يشتمل برنامج الفعاليات على السباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كيلومترا الذي يتيح لجميع الفرسان من جميع الاسطبلات العامة والخاصة في الدولة المشاركة في السباقات الدولية المختلفة فيما يتعين على الفرسان المشاركين في المرحلة الأولى من سباق الـ 240 كيلومترا إستكمال المسافة على مدار يومين بحيث يقطعون بعد غد “الجمعة” مسافة 80 كيلومترا ويختتمون تنافسهم بقطع 80 كيلومترا أخرى يوم السبت المقبل وهو آخر أيام المهرجان . كما يتضمن اليوم الأول من المهرجان السباق التأهيلي لمسافة 80 كيلومترا بمشاركة عدد كبير من الفرسان والفارسات .

 

ويتضمن بعد غد “الجمعة” فعاليتين رئيسيتين الأولى تأتي استكمالا للمرحلة الثانية من السباق وهي لمسافة 80 كم موزعة على ثلاث مراحل: الأولى باللون الأصفر لمسافة 30 كيلومترا والثانية باللون البرتقالي لمسافة 30 كيلومترا والثالثة باللون الأخضر لمسافة 20 كيلومترا وحدد المعدل الأدنى لسرعة الخيول بـ 12 كيلومترا في الساعة. أما الفعالية الأخرى فمخصصة لسباق كأس سموالشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة للخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 120 كيلومترا وهو خاص بالخيول من أعمار ست سنوات فما فوق ويقع ضمن خمس مراحل.

 

ويتضمن اليوم الثالث والأخير من المهرجان المرحلة الثالثة من سباق الـ 240 كيلومترا وتقع ضمن ثلاث مراحل أيضا هي الصفراء لمسافة 30 كيلومترا والزرقاء لمسافة 30 كيلومترا والخضراء لمسافة 20 كيلومترا بمعدل سرعة أدنى هو 12 كيلومترا في الساعة .

 

كما يشهد اليوم نفسه انطلاق سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة للشباب والناشئين لمسافة 120 كيلومترا ضمن خمس مراحل ويتضمن أيضا منافسات سباق القدرة النسائي المفتوح لمسافة 120 كيلومترا والسباق التأهيلي لمسافة 80 كيلومترا ضمن ثلاث مراحل هي الصفراء لمسافة 30 كيلومترا والزرقاء لمسافة 30 كيلومترا والخضراء لمسافة 20 كيلومترا وخصصت له جوائز قيمة وكذلك جوائز لأحسن حالات خيل بعد نهاية السباق .

 

ويستقطب المهرجان ضيوفا وشخصيات بارزة من عدة دول عربية وأجنبية بالإضافة إلى استضافة عدد من الإعلاميين من البرازيل وغيرهم من وسائل الإعلام الأجنبية بجانب ممثلي وسائل الإعلام المحلية وكافة وسائل الإعلام العربية والأجنبية العاملة في الدولة .

 

يذكر أن هناك تركيزا على مشاركة الهواة والناشئة من خلال السباقين التأهيليين والسباق المخصص للشباب والناشئة حيث من المتوقع تأهيل أكثر من 150 فارسا وفارسة وإعدادهم ليكونوا فرسان المستقبل ضمن المشروع الوطني الذي تتبناه إسطبلات بوذيب منذ سنوات في ضوء توجيهات سمو رئيس نادي تراث الإمارات لتتواصل رياضة القدرة عبر الأجيال وإعداد كوادر وطنية مدربة على فنون وقوانين هذه الرياضة العربية الأصيلة .

 

ووجهت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان في تصريح لها بمناسبة إنطلاق السباق .. الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات لجهوده في رعاية نشاطات النادي وبخاصة سباقات القدرة وهذا المهرجان الدولي المتنوع الكبير كما رحبت بالمشاركين وضيوف الحدث والإعلاميين .

 

وحيت اللجنة المشاركين في جميع السباقات التي تمثل قمة موسم القدرة ومسك الختام كما شكرت إتحاد الإمارات للفروسية والسباق واللجان العاملة على جهودهم في إنجاح هذه التظاهرة الشبابية التراثية مؤكدة أن نجاح المهرجان هو نجاح لفروسية وقدرة الإمارات وإسهام في مشروع النادي نحو تطور مميز لهذه الرياضة ومفرداتها ما يجعلها تتمتع بجماهيرية وتتطور بجهود فرسان وفارسات الإمارات وتحقيق سمعة طيبة لها على مستوى العالم .

 

ويتزامن مع إقامة الحدث مهرجان مخصص لعرض التراث الوطني من خلال القرية التراثية التي تم إنشاؤها في ساحات قرية بوذيب العالمية للقدرة التي تضم أجنحة تراثية متنوعة وعروضا للهجن والخيول والصقارة وعروضا للفرق الفلكلورية وأركانا لإحياء المهن التقليدية..كما تضم عددا من بيوت الشعر والخيام لاستقبال ضيوف المهرجان من خلال أجنحة تبرز العادات والتقاليد وتقدم القهوة العربية والمأكولات الشعبية وغيرها من الأنشطة التراثية الهادفة لنشر تراثنا الوطني بصورة حضارية .

 

ومن المقرر ووسط احتفالية شبابية تراثية أن تشهد منصة التتويج في قرية بوذيب يوم “السبت” المقبل حفل تكريم وتتويج الفائزين في سباقات المهرجان بحضور رئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة وعدد من الشخصيات والضيوف ورجال الإعلام احتفاء بالفائزين بعد اختتام جولات السباقات التي تصل إلى نحو 33 جولة على مدار ثلاثة أيام حافلة بالتنافس والتحدي والبحث عن الذات على الرمال الذهبية لقرية بوذيب العالمية للقدرة التي سجلت حضورا دوليا غير مسبوق في استقطاب مهرجانات وبطولات القدرة بجميع فئاتها.

شاهد أيضاً

الزايدي يتفوق على الشباب ويظفر بالكأس

العلا – صهيل : حقق الفارس عبدالله الزايدي المركز الأول في سباق كأس الشباب والناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X