الرئيسية / أخبار / القـدرة / انطلاق المرحلة الأولى من سباق سلطان بن زايد الدولي للقدرة في قرية بوذيب

انطلاق المرحلة الأولى من سباق سلطان بن زايد الدولي للقدرة في قرية بوذيب

 

ويستكمل يوم غد السباق بإقامة ثلاث مراحل
 
alt
 
الإمارات – صهيل : تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان رئيس نادي تراث الإمارات شهد الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان امس في قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم إنطلاق منافسات المرحلة الأولى من سباق سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان

 الدولي المفتوح للقدرة لمسافة 240 كم والمصنف دوليا بثلاث نجوم الذي ينظمه النادي بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية والسباق في إطار فعاليات ” مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي السادس للفروسية ” الذي يختتم فعالياته مساء بعد غد السبت ويتضمن 5 سباقات متنوعة المسافات ومهرجان تراثي مصاحب .
 
ورصدت اللجنة المنظمة للفائزين في هذا السباق جوائز تصل إلى مليون و600 ألف درهم حيث ينال الفائز بالمركز الأول 300 ألف درهم والثاني 250 ألف درهم والثالث 225 ألف درهم ومن المنتظر أن تشهد منصة التتويج بقرية بوذيب عصر يوم بعد غد السبت تكريم الفائزين وسط احتفالية رياضية تراثية شبابية بحضور ضيوف المهرجان والرعاة الداعمين له . 
 
حضر انطلاقة اليوم الأول من الحدث سعادة علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة ومحمد مهير المزروعي مدير إدارة قرية بوذيب للفروسية وعدد من كبار ملاك ومربي الخيول من الدولة ودول مجلس التعاون الخليجية وعدد من الضيوف والإعلام الدولي والمحلي. 
 
والتقى الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان خلال متابعته لليوم الأول من السباق عدداً من رؤساء اللجان العاملة والعديد من الفرسان المشاركين واطمأن منهم على سير فعاليات ومنافسات السباق مؤكدا تواصل دعم رياضتهم بتوجيهات ودعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات . 
 
وتابع الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان خلال جولته في مرافق قرية بوذيب جانبا من عروض فرق الفنون الشعبية مبديا إعجابه بما قدمته من لوحات تراثية شعبية تضفي جمالا وبهجة على الحدث.
 
كما تابع جانبا من منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المرحلة الأولى مطمئنا بذلك على سير السباق وحجم المشاركة والمسارات المخصصة للخيول .
 
وقد أبدى ارتياحه الشديد لما شاهده من ترتيبات وإجراءات وإعدادات تؤكد جمال التنظيم وتهيئة المناخ المثالي للمنافسة. 
 
وانطلق الشوط الأول باللون الأصفر لمسافة 30 كم من المرحلة الأولى ومسافتها الإجمالية 80 كم بمشاركة 65 فارسا وفارسة تصدرهم الفارس الشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان وحمل رقم 11 على صهوة الجواد دستي جازمان والفارس جلالة السلطان الواثق بالله سلطان ولاية تران جانو الماليزية برقم 9 على صهوة الجواد لام رومان من إسطبلات ورسان والشيخ محمد بن خليفة بن محمد آل نهيان برقم 8 على صهوة الجواد فانتاستك ماستر بيسي من إسطبلات ورسان والشيخ سعيد بن مكتوم بن خليفة آل مكتوم برقم 66 على صهوة الجواد لا كريسيدا .
 
وأعلنت لجنة التحكيم برئاسة ضافي المري وعضوية الدكتورة كريستينا لوزانو / فرنسا / و خالد العتيبي / السعودية/ و عبد العزيز شيخ /الهند/ و محمد خلفان اليماحي / الإمارات/ و محمد علي الحضرمي ونيل ابراهامز عن تصدر الفارس روشان علي سوراج خان الشوط الأول من المرحلة الأولى على صهوة الجواد فاسان سارادان من إسطبلات دبي للفروسية وقطع المسافة بزمن قدره ساعة و 59 دقيقة .. وجاء في المركز الثاني الفارس احمد سعيد محمد الفارسي على صهوة الجواد فيرانو من إسطبلات سيح السلم وحل في المركز الثالث الفارس الفلاحي طايف عتيق على صهوة الفرسة راميلا كابتن ستار لايت من إسطبلات ورسان .
 
 
 
وإتسم هذا الشوط بتقارب المستويات وقوة المنافسة فيما ساعدت الأجواء المناخية الصباحية الباردة في تسريع وتيرة السباق الذي انتهى في وقت مبكر بعد أن تأخرت انطلاقته قليلا بسبب كثافة الضباب وأبدى الفرسان والفارسات حماسة شديدة ومواصلة الجولة حتى النهاية وصولا إلى الهدف الرئيس ممثلا في انتزاع اللقب والكأس الغالية التي تحمل اسم راعي المهرجان.
 
وقال الفارس روشان خان عقب فوزه بالشوطين الأول والثاني إن فوزي بصدارة الشوطين هو البداية والانجاز الذي خططت له منذ أشهر وعلى الرغم من قوة المنافسة والتحدي ووجود خبرات ومهارات عالية من أصحاب البطولات والمراكز المشاركين في السباق محليا ودوليا إلا أن عيني ما زالت صوب الكأس الكبيرة وتحقيق اللقب بالفوز بكاس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم .. موضحا أن الفوز في ” بوذيب ” يعني أعلى الأوسمة وأهم الانتصارات في حياة أي فارس وقال ” لهذا سأظل على نفس الوتيرة والإستراتيجية للوصول إلى الهدف” .
 
وإنطلق الشوط الثاني لمسافة 30 كم باللون الأزرق بمشاركة 65 فارسا وفارسة ما يؤشر على المحافظة على نفس أعداد المشاركة في الشوط الأول وحاز على صدارة الشوط الفارس روشان علي سوراج خان محافظا بذلك على مركزه المتقدم في الشوط الأول وجاء ثانيا الفارس يوسف احمد البلوشي على صهوة الفرسة ماريسا والتر من إسطبلات الريف فيما حل ثالثا الفارس احمد محمد الجابر المري من إسطبلات الريف على صهوة الجواد الوثبة شاكامرا . 
 
وشكّل الشوط الثالث من المرحلة الاولى من السباق مفاجأة كبرى للمتابعين بالصعود القوي والكاسح للفارسة الإماراتية تهاني محمد المهيري على صهوة الجواد مولمان شوك روز من إسطبلات سيح السلم واجتازت المسافة في زمن قدره 3 ساعات و5 دقائق و 24 ثانية وحل ثانيا الفارس الفلاحي طايف عتيق وجاء ثالثا الفارس سلطان أحمد البلوشي من إسطبلات الريف. 
 
 
وجاء فوز الفارسة تهاني المهيري بصدارة المرحلة الأولى مؤشرا على نجاح إستراتيجيتها المتأنية في رصد حركة المشاركين خاصة أصحاب المراكز من الثاني إلى الخامس فيما أسهمت لياقة ورشاقة جوادها ومهارتها في السيطرة عليه خلال الأشواط الثلاثة في المحافظة على سرعة اجتياز المسافة والعبور إلى خط النهاية بنجاح لافت يؤشر إلى رصيد كبير في اجتياز المرحلتين المتبقيتين من السباق الرئيسي 240 كم الذي يحظى بأهمية بالغة بالنسبة للجميع .
 
واختتمت الجولات الثلاث للسباق التأهيلي لمسافة 80 كم بمشاركة 108 من الفرسان والفارسات من معظم إسطبلات الدولة العامة والخاصة وكان لافتا مشاركة عدد كبير من الفارسات الإماراتيات من أعمار مختلفة حيث وصل عددهن إلى 32 فارسة نجحن في التأهل والخروج من حلبة الـ 80 كم إلى السباقات الرئيسية مستقبلا ابتداء من 90 كم ووصولا إلى أعلى مسافة وهي 120 كم ونجحت بوذيب ضمن مشروعها الوطني في إعداد وتأهيل جيل جديد من الفرسان والفارسات الواعدين ، كما نجحت في استقطاب إسطبلات جديدة قدم فرسانها عرضا مميزا للمهارات والركوب والحركة الرشيقة ..ورصدت اللجنة المنظمة ثلاث جوائز تشجيعية لأفضل 3 حالات خيل بعد إتمام مراحل السباق بنجاح .
 
وتستكمل صباح اليوم  الجمعة مراحل السباق بانطلاق الشوط الثاني لمسافة 80 كم يلي ذلك انطلاق سباق القدرة للخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 120 كم ضمن 5 مراحل وكذلك انطلاق سباق القدرة التأهيلي الدولي لمسافة 80 كم / نجمة واحدة /ويتيح هذا السباق لخيول الإسطبلات من التأهيل والجاهزية العالية لدخول السباقات الدولية . 

شاهد أيضاً

الزايدي يتفوق على الشباب ويظفر بالكأس

العلا – صهيل : حقق الفارس عبدالله الزايدي المركز الأول في سباق كأس الشباب والناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X