الرئيسية / أخبار / الجمـال / ثاني بن حمد بن خليفة آل ثاني يفتتح مهرجان أمير قطر للفروسية

ثاني بن حمد بن خليفة آل ثاني يفتتح مهرجان أمير قطر للفروسية

 

بالميدان الخارجي باتحاد الفروسية
alt
 
قطر – صهيل : تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر افتتح سعادة الشيخ ثاني بن حمد بن خليفة آل ثاني عصر يوم الخميس فعاليات مهرجان سمو الأمير للفروسية الذي ينظمه نادي السباق والفروسية حتى الأول من شهر مارس المقبل .

واشتملت فعاليات اليوم على إقامة منافسات بطولة قطر الدولية الحادية والعشرين لمسابقة جمال الخيل العربية الأصيلة التي تستمراليوم  وبعد غد بالميدان المفتوح التابع للاتحاد القطري للفروسية وستتواصل فعاليات المهرجان بعد ذلك بإقامة بطولة قطر الدولية الثانية لجمال الخيل العربية الأصيلة ذات السلالة المصرية في يومي 26 و27 من شهر فبراير الجاري .
ويشتمل المهرجان أيضا على إقامة السباق الـ /33/ على كأس قطر 2022 الذي يقام في يوم 28 من هذا الشهر، بالإضافة إلى السباق الرابع والثلاثين على كأس قطر الدولي وجائزة قطر الدولية في يوم 29 من هذا الشهر ويختتم المهرجان بإقامة السباق الخامس والثلاثين على جوائز وسيف سمو أمير البلاد المفدى.
وقد تم تخصيص جوائز ضخمة للمشاركين في مهرجان قطر الدولي الحادي والعشرين للفروسية على جوائز وسيف سمو أمير البلاد المفدى، تبلغ قيمتها الكلية 10 ملايين و300 ألف ريال قطري، بالإضافة إلى 22 سيارة.
وأقيم حفل الافتتاح بالميدان الخارجي باتحاد الفروسية، بحضور كل من سعادة الشيخ محمد بن فالح آل ثانى رئيس مجلس إدارة النادي والسيد عبد العزيز المالكي نائب رئيس مجلس الإدارة والسيد سامي البوعينين مدير عام النادي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وكذلك مجموعة من الرعاة المشاركين في دعم أنشطة النادي وعدد من الجماهير التي تحرص على متابعة مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة .واشتمل الحفل على فقرات متنوعة من التراث القطري . 
وكانت منافسات البطولة انطلقت اليوم بمشاركة واسعة من الجياد القطرية والخليجية وجاءت نتائجها على النحو التالي: 
فازت المهرة “ماجدالينا ان دبليو ايه”  ملك عرب الشمال الغربي من الدنمارك  بالمركز الأول في الفئة الأولى المخصصة للمهرات في عامها الأول وجاءت في المركز الثاني المهرة “زنوبيا الشقب” ملك الشقب، وحلت في المركز الثالث المهرة “مهرة ذو الجناح”ملك جعفر خليل رضواني من قطر .
أما في الفئة الثانية “أ” المخصصة للمهرات في عامها الأول ايضا فقد احتلت المركز الأول المهرة “مرغوبة النايف” ملك الشيخ عبد الله بن ناصر الأحمد آل ثاني، وفازت بالمركز الثاني المهرة “ندا الشحانية” ملك مربط الشحانية، وجاءت في المركز الثالث المهرة “فلنسيا الشقب” ملك  الشقب.
وفازت بالمركز الأول في منافسات الفئة الثانية “ب”المخصصة للمهرات في عامها الأول المهرة “انسبايرد برنسيس” ملك الخيالة السلطانية، وبالمركز الثاني المهرة “مفيدة الشقب” ملك الشقب، وبالمركز الثالث المهرة “نجلاء الشقب” ملك الشقب أيضا.
أما في منافسات الفئة الثالثة المخصصة للمهرات في عمر ثلاث سنوات فجاءت في المركز الأول المهرة “هديل الشقب” ملك الشقب، وفي المركز الثاني المهرة “ماريا أو إس” ملك الخيالة السلطانية، وفي المركز الثالث المهرة “ريانة النايف”ملك لشيخ عبد الله بن ناصر الأحمد آل ثاني.
 وفي منافسات الفئة الرابعة المخصصة للأمهر في عامها الأول، فقد جاء في المركز الأول المهر “مرسال الشقب” ملك الشقب، وفي المركز الثاني المهر “نديد النايف” ملك مربط النايف، وفي المركز الثالث المهر “صبحى” ملك الخيالة السلطانية.
وأسفرت منافسات الفئة الخامسة المخصصة للمهرات في عامها الأول عن فوز المهر “وادي الشقب” ملك الشقب بالمركز الأول، والمهر “سيف الشقب” ملك الشقب بالمركز الثاني ، والمهر “بدر المها” ملك مزرعة المها من قطر بالمركز الثالث.
وأشاد سعادة الشيخ محمد بن فالح آل ثاني رئيس مجلس إدارة نادي السباق والفروسية خلال كلمة له في حفل الافتتاح بدعم المسئولين في الدولة والاهتماهم الكبير بالفروسية في قطر  مما انعكس إيجابيا على سمعة الفروسية القطرية داخليا وخارجيا.
وقال “إن الزيادة الأخيرة على  جوائز المهرجان كان لها مردود طيب للغاية  لدى الملاك والمدربين والخيالة مما سينعكس إيحابيا على المستوى في الفترة القادمة “.
وأعرب عن شكره وتقديره لحضره صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى على رعايته الكريمة ودعمه الكبير للرياضة القطرية بصفة عامة والفروسية بشكل خاص، كما تقدم ايضا بالشكر الى سمو ولي العهد الأمين صاحب الأفكار الرائدة في الرياضة على مستوى العالم ، وإلى سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني المستشار الخاص لسمو الأمير الداعم والموجه لنادي السباق والفروسية، مضيفا أن اهتمامهم الدائم بالفروسية ودعمهم المستمر لأنشطة النادي كان له الأثر الكبير في الوصول بالنادي إلى مرحلة عالمية  يفتخر بها الجميع من بين أسرة الفروسية القطرية.
وشكر سعادة الشيخ ثاني بن حمد آل ثاني على حضوره للافتتاح المهرجان مما كان له الأثر في إسعاد جميع المشاركين إلى جانب المساهمة في إنجاح المهرجان بشكل عام في يومه الأول .
وأضاف أن المهرجان الحالي يشكل نقلة نوعية على مستوى مهرجان الفروسية على مستوى العالم وليس على  مستوى قطر فحسب لأنه يجمع بين الجياد من مختلف الفئات سواء العربية الأصيلة أو السلالة المصرية في جمال الخيل العربية .
وعن توقعاته للمنافسة قال  “إن المنافسة ستكون قوية بين مختلف المرابط سواء في بطولتي جمال الخيل أوفي السباقات القادمة ومنها السباق على جوائز وسيف سمو الأمير المفدى، متمنيا التوفيق لكل المشاركين، وأشار إلى أن الجياد القطرية صاحبة ريادة على مستوى العالم في بطولات الجمال ومن ثم من الطبيعي أن يكون تفوقها كبيرا .
وتابع “إن الفائز في المهرجان لا ينظر إلى القيمة المالية للجائزة فقط بل يهمه أيضا الجانب المعنوي لأن الفوز في مهرجان قطر يظل عالقا بالأذهان سنوات طويلة نظرا لطبيعة المهرجان وقوة المشاركة في مختلف مسابقاته”.

شاهد أيضاً

العرض الدولي السادس لجمال الخيل ينطلق 13 ديسمبر

الرياض – “صهيل” : تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X