الرئيسية / أخبار / القـدرة / مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي السادس للفروسية

مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي السادس للفروسية

مارس المقبل في قرية بوذيب للقدرة للفروسية بمنطقة الختم 

alt

الإمارات – صهيل : تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات تنطلق في الثاني من مارس القادم فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي السادس للفروسية في قرية بوذيب للقدرة وإسطبلات بوذيب للفروسية بمنطقة الختم بمشاركة واسعة من الفرسان على مستوى الدولة ويستمر حتى العاشر من مارس القادم .

 
أعلن عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام بأبوظبي حضره سعادة علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة وسعادة حبيب يوسف الصايغ عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة في نادي تراث الإمارات ومحمد مهير المزروعي مدير قرية بوذيب العالمية للقدرة وعدنان الحوسني منسق عام السباقات في النادي وعبدالعزيز الشيخ من اتحاد الإمارات للفروسية ودريدي هايد مسؤولة قسم التوليد بمزرعة ورسان وجوان فالبيرج مدير أكاديمية بوذيب للفروسية .
 
وأكد سعادة حبيب يوسف الصايغ على أهمية المهرجان الذي يكرس جانبا من التراث والثقافة والموروث الشعبي لدولة الامارات في إطار احتفالي بهيج .. مشيرا الى أن تجربة النادي في نجاح فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للإبل الذي أختتم فعالياته يوم 17 فبراير الجاري جعله يتفاءل على نجاح آخر من خلال فعاليات مهرجان الفروسية لهذا العام والذي يلقى كل الدعم من سمو رئيس النادي .
 
واعرب عن أمله في أن يسهم الإعلام بعكس صورة حية لهذا الحدث الرياضي التراثي المهم في الدولة .. داعيا هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومجلس أبوظبي للتعليم لتنظيم زيارات سياحية خاصة للتعرف والإطلاع على فعاليات المهرجان في قرية بوذيب للقدرة وإسطبلات بوذيب للفروسية.
 
من جانبه أكد سعادة علي عبدالله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة في النادي أن استعداد قرية بوذيب وإسطبلاتها أوشكت على الاكتمال لهذا المهرجان الذي يتوقع أن يجذب جميع إسطبلات الدولة العامة والخاصة وعددا من نجوم رياضة القدرة في المنافسات المخصصة لها.
 
وقال إن برنامج المهرجان هو تقليد سنوي يهتم برياضة الفروسية ويتضمن جملة من الفعاليات والنشاطات حيث سيكون الأول من مارس القادم يوم التحضير لمسابقة جمال الخيول العربية الأصيلة .. بينما تنطلق يومي 2 و 3 مارس مسابقة جمال الخيول العربية الأصيلة ومسابقة عروض رياضة الفروسية وفي يوم 4 مارس مهارات الركوب و يومي 5 و 6 مارس مسابقة الترويض ومسابقة ألعاب الفروسية للفرسان أقل من 10 سنوات .. بينما سيكون يوم 7 مارس للفحص الطبي لسباقات القدرة .
 
وأضاف ان فعاليات المهرجان تشمل تنظيم سباقات القدرة من 8 حتى مارس وهي سباقات لمسافة 240كم” ثلاث نجمات” على مدار ثلاثة أيام وسباق 120 كم” نجمتان” دولي للشباب والناشئين وسباق 120كم للخيول ذات الملكية الخاصة وسباق 120كم مفتوح للسيدات و80 كم” نجمة واحدة” دولي تأهيلي وسباق 40 كم/80كم تأهيلي .. أما يومي 9و10 مارس يتضمنان تنظيم بطولة القفز على الحواجز ” فئة المبتدئين ” فئة الخيول العربية وبطولة القفز على الحواجز: فئات الناشئين والشباب والمحترفين .
 
وأشار الى أن القرية التراثية التابعة للنادي تنظم على هامش المهرجان فعاليات احتفالية تراثية تشتمل على قرية مصغرّة وسوق شعبية تضم العديد من الحِرف والمهن التقليدية وبيت الشعر مع عرض للمشغولات اليدوية المتنوعة وجناح بحري خاص بطرق الصيد والسباقات التراثية وآخر للمعدات التراثية الحِرَفية القديمة كما تعرض العديد من الأهازيج الفنية الغنائية الشعبية والفرق الشعبية للوحات من الحربية والعيالة .. كما تشارك إدارة الأنشطة والسباقات البحرية مركز زايد للدراسات والبحوث ووحدة البحوث البيئية وغيرها من أقسام النادي بفعاليات خاصة .
 
وقالت دريدي هايد مسؤولة قسم التوليد بمزرعة ورسان أنه للمشاركة في مسابقة جمال الخيول العربية الأصيلة الخيول يجب أن تكون مولودة بالدولة وتعود ملكيتها .. مشيرة إلى أنه قد خصصت جوائز للمشاركين فيها التي تعتمد على مَن يحقق أكثر من النقاط .
 
وأشار جوان فالبيرج مدير أكاديمية بوذيب للفروسية إلى فعالية ترويض الخيول العربية الأصيلة التي تقام لأول مرة في القرية لكونها أكبر مسابقة للترويض في الشرق الأوسط ليس على مستوى أعداد المشاركين إنما للجوائز المقدمة كما سيقوم محكمون من الإمارات ومن الدول الأوروبية والاتحاد الدولي للفروسية بالإشراف على تحكيم هذه المسابقة.
 
و أوضح محمد مهير المزروعي مدير قرية بوذيب العالمية للقدرة في النادي أن برنامج وفعاليات المهرجان سيضم إليه فعالية جديدة هي مسابقة جَمال الخيول العربية الأصيلة التي سيشارك في ضعف أعداد المشاركين للعام الماضي والبالغ 790 من الخيل .. مشيرا إلى مضاعفة سباقات القدرة لهذا العام وكذلك قفز الحواجز حيث تقسيم الوقت لكل مسابقة.
 
وقال عبدالعزيز الشيخ من اتحاد الإمارات للفروسية أنّ سباقات القدرة خلال المهرجان ستضم سبع فعاليات لأربعة أيام من بينها أربع فعاليات محلية وثلاثة دولية كما يشارك حكام دوليون فيه فضلاً عن الأطباء البيطريين المحليين والدوليين كما سينظم المهرجان سباقا كبيرا هو سباق سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 240كم” ثلاث نجمات” والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام .
 
يذكر أنّ النشاطات الخاصة بالفروسية والتي تأتي تنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس النادي تُعدّ من النشاطات المميزة وركناً أساسياً من برامج نادي تراث الإمارات ضمن مشروعاته الوطنية للمحافظ على التراث الوطني والموروث الشعبي لأبناء الإمارات كونها تسجل حضورا فاعلاً لهذه الرياضة العربية الأصيلة على المستوى الرسمي والشعبي والإعلامي و ترتبط بكافة المظاهر المتعلقة بالعادات والتقاليد والأخلاق العربية وكرم الضيافة والمنافسة الشريفة وإحياء مظاهر حياة الآباء والأجداد من خلال إقامة المجالس التراثية والسوق التراثية وأيضا تحويل الحدث إلى عرس وطني .

شاهد أيضاً

الزايدي يتفوق على الشباب ويظفر بالكأس

العلا – صهيل : حقق الفارس عبدالله الزايدي المركز الأول في سباق كأس الشباب والناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X