الرئيسية / أخبار / منوعات / الفارس القطري الشيخ علي بن خالد في ضيافة صهيل

الفارس القطري الشيخ علي بن خالد في ضيافة صهيل

الحظر أثر على المنافسات في الدوري العربي

مشاركتي في بطولة العالم تجربة جيدة ومهمة

alt

الرياض – صهيل : الفارس القطري الشيخ على بن خالد آل ثاني من أبرز الفرسان في المنطقة العربية له مشاركات عديدة حظي في أكثرها على مراكز متقدمة , بدأ ركوب الخيل في السادسة من عمره , يعشق رياضات الخيل جميعها ولكن الأقرب لقلبه منها قفز الحواجز .
يكن له جميع الفرسان في الخليج والمنطقة العربية احتراما كبيراً , لحسن الخلق الذي يتصف به الفارس الشيخ علي بن خالد , ويعرف عنه محبته الكبيرة وحسن المعاملة للخيل  التي يقضي معها معظم وقته في تجهيزها وتهيئتها للمنافسات , كان لنا معه وقفة قصيرة طرحنا عليه بعض الأسئلة أجاب عنه بصدرٍ رحب .

تصفح اللقاء عبر alt

أبو خالد نرحب فيك ويسعدنا لقاءك عبر صهيل ؟
الله يحيكم وحنا أسعد  ونشكركم على تواجدكم معنا ووقوفكم لجانب الفرسان بهدف انتشار الرياضة .

الشيخ علي بن خالد  حدثنا عن بداياتك في الفروسية أين كانت ومتى بدأت ؟
بدايتي في الفروسية كانت بقطر ومن سن مبكرة, عندما كان عمري تقريباً ست سنوات , وطبعاً بدأت بركوب بسيط  في المزرعة واستمر الركوب لمدة سنتين بعدها  أزداد حبي لهذه الرياضة  وقررت أن أطور من المستوى في ركوب الخيل واتجهت لنادي السباق والفروسية في قطر .

هل كان في انتقالك لنادي السباق والفروسية عائد عليك ؟
طبعاً كان له عائد كبير ومهم  لأنا بدينا نعسكر معسكرات خارجية  شاملة للفروسية بشكل عام  , وبعد التطور وفي سن 12 سنة تقريباً تخصصت فروسية القفز.

من كان لجانبك  بذلك الوقت من فرسان قطر وهل واجهتكم صعوبات ؟
كان لجانبي عدد من الفرسان منهم علي بن يوسف الرميحي ونواف بن ماجد العلي و لازالوا يمارسون الرياضة حتى الآن, والبقية لم يستمروا .
لم تكن هناك صعوبات تذكر لأنا اتجهنا للرياضة عن هواية وحب وكنا نحظى بدعم من فبل الاتحاد القطري .

لماذا اخترت فروسية القفز ؟
فالبداية لم يكن هناك سبب معين سوا أني عشقت هذه الرياضة , وبعد مرور السنين واكتساب الخبرة في رياضة القفز  شكرت الله على أني اخترت هذه الرياضة , لأنها تعتمد على الفارس بشكل كبير .

هل توافق من يقول أن رياضة القفز أفضل رياضات الفروسية ؟
كل رياضات الفروسية مفضلة ومحببة لدي , لكن القفز اعتماده على الفارس أكثر ويتطلب من الفارس أدراك بجميع حركات الجواد ,كما أن فنيات القفز كثيرة وليس سهلاً على من لا يملكها الفوز, أما في السرعة يعتمد على الجواد أكثر , والمارثون يعتمد على المدرب والجواد أيضاً وهذا لا يعني أنني أنتقص من قدر السرعة والمارثون.

كم عدد الجياد التي تشارك بها ؟
عندي مجموعة خيل خاصة بي أشارك فيها , كما أشارك بجياد للجيش وجياد للاتحاد القطري للفروسية , والجياد  منها في قطر ومنها في بلجيكا والمانيا أشارك عليها في الصيف وفي البطولات المهمة .

أبرز المشاركات العالمية لك؟
بطولة العالم كنتاكي وهناك عدد كثير من البطولات خمس نجوم وأربع نجوم.

ما رأيك بمشاركتك في بطولة العالم ؟
كانت تجربة جيدة ومهمة رغم أني توقفت في اليوم الأول بسبب إصابة الجواد  في أول شوط من البطولة,و أن شاء الله يكون لي نصيب بالالتحاق ببطولة عالم ثانية .

بما أنك متواجد في بطولة العالم الأخيرة كيف رأيت مستوى المنتخبالسعودي في كنتاكي ؟
بصراحة أبهرنا المستوى وكان من الممكن دخوله في الخمس المراكز الأولى لكن الحظ لعب دورة  وجاء المنتخب السعودي في المركز الثامن على مستوى
العالم وهذا يعتبر مركز متقدم  ,ومن ناحية الفردي تمييز الفارس عبدالله الشربتلي وحصل على الفضية “المركز الثاني” , وجميع الوطن العربي  يفتخر بانجاز المنتخب السعودي على صعيد الفرق والفردي .

المنتخب السعودي قريب من التأهل لأولمبياد لندن في حال تأهله ماذا تتوقع أن يقدم  ؟
متفائل جداً بالمنتخب السعودي العريق  بأذن الله   يبيض الوجه ولا يستغرب التفوق منهم.

مقعد شاغر لأولمبياد لندن سيحدد في جولة قطر للدوري العربي هل  تتوقع يكون لك ؟
التوقعات صعبة والله يكتب لنا الخير .

المباريات في قطر هل خدمة فرسانها ؟
طبعاً عندنا ثلاث بطولات دولية والمحليات 12 بطولة محلية وبطولة سمو الأمير ,أضافه  للمباريات الخاصة التي يقيمها القطاع الخاص , وأعتقد أن هذا العدد من البطولات سيعود بالنفع على الفرسان والجياد .

ما رأيك بمستوى الفرسان الناشئين في قطر وهل من الممكن أن يتصدرون فروسية العرب مستقبلاً ؟
في الآونة الأخيرة تطور مستوى الناشئين في قطر والعدد أزداد والآن ولله الحمد  يوجد فرسان على قدر عالي من الكفاءة , إذا استمروا على هذا الطريق وحظوا بالدعم المناسب سنراهم في المقدمة أن شاء الله .

الدوري العربي هل أسدى لفرسان العرب بخدمة ؟
نعم خدمنا بشكل كبير طور الرياضة في المنطقة وساعد في انتشارها من ناحية الإعلام والجمهور والدعم كما أن الفرسان بدؤوا بجلب جياد جيدة  للمنافسة , وكل هذه الأشياء عامل مساعد في تطوير فرسان المنطقة .

هل هناك ملاحظات على المستضيفين لجولات الدوري العربي ؟
الكل يبذل الجهد لتقديم البطولة بأجمل صورة , وهناك بعض الأمور تكون خارج السيطرة في بعض الأماكن لا تمنع من أن تقوم البطولة بالشكل المطلوب ,أما أكبر مشكلة نواجهها , فهي قائمة من سنين طويلة وهي مشكلة الحدود .

ما هي المشكلة القائمة على الحدود ؟
المشكلة هي التأخير , لدرجة أن الخيل  تتوقف بعض الأحيان 20 ساعة في الحدود هذا غير مسافة الطريق , والخيل أولاً  كائن حي  يجب  مراعاتها وقد يسبب الوقوف لها إصابة لا سمح الله .
والنقطة الثانية  التأخير يسبب مأساة للخيل وللفرسان اللي تعبوا وكافحوا في تجهيزها للمشاركة.
نتمنى يكون دخول الخيل بطرق سلسة وعدم تأخيرها .

إلى أي مستوى وصلت كوادر الفروسية  العربية ؟
وصلوا إلى مستويات  عالمية  وعندنا حكام من الخليج وصلوا للاتحاد الدولي ,وهذا شيء يثلج الصدر ,لأن الفروسية لا تعتمد على جواد وفارس فقط بل تحتاج حكام ومصممين والحمد الله كوادر الفروسية العربية في السنوات الأخيرة بدأت  تتميز على المستوى العالمي .

هل أثر حظر خروج ودخول الخيل في بعض الدول العربية على منافسات الدوري العربي  ؟
نعم أثر بشكل كبير كان الفرسان يشاركون في الدول مثل سوريا والبحرين والحظر منعهم من المشاركة في عدد من الدول التي يكون فيها منافسات قوية ، و أيضاً حرم فرسانها من المشاركة والمنافسة في جولات الدوري العربي.

ما رأيك بالأعلام الفروسي في المنطقة ؟
أقوى دعم إعلام فروسي في المملكة العربية السعودية  وفي قطر بسيط ويحتاج إلى تطوير وأتمنى أن يحذون حذوكم خصوصاً في الصحافة .

طموح الشيخ علي إلى أين يصل ؟
الطموح ماله حدود وأحاول دائماً وأبداً التمييز والتفوق والله يكتب لي ولكم التوفيق .

كلمة أخيرة توجهها لصحيفة صهيل ؟
أوجه لكم الشكر على هذا اللقاء و أتمنى لكم التوفيق في خدمة الفروسية .

شاهد أيضاً

الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية .. يكرم صحيفة “صهيل”

الرياض – “صهيل” : كرم صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X