الرئيسية / أخبار / منوعات / رمزي الدهامي يحكي عن بداياتة في الفروسية وأهميتها له

رمزي الدهامي يحكي عن بداياتة في الفروسية وأهميتها له

(الميادين في المملكة غيرمؤهلة تأهيل كامل)

(قيل أن مشاركتي بالجواد في غوانزوا مغامرة )

alt

الفارس الأولمبي رمزي الدهامي فارس   تمكن  وتألق  في فروسية قفز الحواجز  قضى  ما يقارب  الثلاثون    عاماً  في  الفروسية  حتى أصبح  من الفرسان المشار  لهم  بالبنان  على   المستوى العالمي  بدأ  ركوب  الخيل في  العاشرة من   عمره   و أستمر    المشوار  إلى أن  وصل   للقمة   وأصبح   مرجعاً لمن  بعده   في رياضته     التي نذر لها  حياته  وأحبها  من   أعماق  قلبه حقق   العديد    من  الانجازات   كان  أخرها ذهبية أسياد  أسيا  في  مدينة  غوانزوا    الصينية  . .

تصفح اللقاء alt

الفارس الأولمبي رمـزي الدهامــي نرحب فيك ونشكرك على إتاحة الفرصة لنا بالتعرف عليك خلال  هذا  اللقاء  ؟
الله يحييكم والشرف لي أني أكون معكم  والحمد الله اننا تعرفنا علـــى بعض وأن  شاء الله أن هذي بداية خير.
رمزي  حدثنا عن بداياتك في الفروسية ؟
طبعاً أنا بدايتي من سن مبكرة  ,عندما كان عمري عشر سنوات في مدينة الرياض , وكــانت في  مقــرنا الحـالي في الدرعـيــة ( إسطــبل  الدهامي) ,والذي كان قبل مزرعة , وذلك حينما  قام والدي  بشراء ثمانية خيول , من أجل نضيع أوقات الفراغ في الخـيل  , وبدأنا نستمتع معها , و تطور الركوب , وازداد الإصرار على المضي قدماً , وخـلال سنتـين بديت أشـارك في  البطولات المحلية , وفي سـن الخامسة عشر  شاركــت في بطولة دولـية على المستـوى الصغيــر في الإمارات وتحــديداً في فــندق الموتورو بلتن بدبي .  


الخيل كانت متخصصة للقفز أو أنت كنت تهوى القفـــز وبحثت  بعد تطورك في الركوب  عن  خيل قفز ؟
الخيل عربية ومهجنة وما كانت مخصصه للقفز  ,أما القفز  فقد جاء بالصدفة لأنا عندما اشـريـنا الخيل كان معها سياس , وكان  أحدهم عنده خبرة في القفـز ودرب أحـدا  الخيل , وبديت أتدرب معه وتعرف البدايات في  أي شيء يصاحبها نوع من الرهبة  , ومع أول قفزة تعلقت وأستمر عشقي من ذلك الوقت ,بعدها بفتر ليست طويلة  جلبنا خيل متخصـصة للقفز  من  بريطانيا .

طبعاً ذهابــك لـبطولة الإمـارات كان قبـل الاتحاد السعودي للفروسية هل كان هناك داعم لك؟
نعم كانت قبل الاتحاد بحوالي ثمان سنوات , لأن الاتحاد أسس  1990 م , والدعم كان من والدي ,لأنه بعد ممارستي للقفز عرف أني أحب هذه الرياضة ووفر لـي مـــدرب مـن بريـطانيا ,والحمد الله لما شاركت في بطولة الإمارات حصلت على المركز الثاني في أحد الأشواط وعدة مراكز في أشــواط ثانية لكـن المركز الثاني كان هو الأفضل لي وبعد هذه البطولة , بدأت أتعلق أكثر وأكثر في رياضـة قفز الحواجز لأن هذا يعتبر دافع معنوي.  

بعد تأسيـس الاتحــاد السعودي للفروسية من كان لجانبك من الفرسان وهل حقـقت مراكز ؟
كان لجانبي , خالد العيد,زياد عبدالجواد,كمال باحمدان يوسـف البيتونــي, عـدنان البيتـوني فهد الجعيد طبــعاً فيه آخرين منهم من استمر ومنهم من لم يستمر ,و هؤلاء  الأقـــرب للمنتخب والأكــثر مشــاركات. والمراكز ولله الحمد حصلت على الدرع وكأس الاتحاد عدت مرات.

في السنوات الأخيرة لم نشاهدك تشارك في برنامج الاتحاد السعودي لمباريـــات القفز  ما هو السبب؟
خيـولي معـظم الوقت في الخـارج وأغـلبـها خيل صغيره في السن تحتــاج  بنــاء وأنا بصراحة أبي مستواها يكون على المـستوى العالمي  هذا ما أطمح له ولازم أكون في ميادين البطولات الخارجية , لأن المنافسة والاحتكـاك مع أفضل الفرسان هو اللي يطور المستوى هذا سبب ,والسبـب الثاني الميادين في المملكة  غير  مؤهلة تأهيل كامل والخـيل مكلـفة لو سمح الله يصاب حصان راح أتوقف فتره.
 لو توفر لك حصان في الممــلكـــة يدخــل أشواط الكؤوس هل تشارك ؟
بصـراحة أنا عرض علي عـــروض كثيرة , والدكـتور خـــالد الجريســي من أول النــاس اللـي ما قصــروا قال ” أن الـخيـل جاهزة لـي في أي وقـت ”  وأنـا أعتقد ما راح تكــون متـعـة لي لأنـي عندما  أركب حصان  ما تعـبـت علية  راح أخذ مجهود غيري ، وأنـا كفارس لازم  أحـب الحصـان اللي أقضي وقت التدريب  معه  ويكون بيــــني  وبينه علاقة بغض النظر عن النتيجة ,و أنا من الفرسان إلي أخذت الفروسية  متعة.

شاهدناك في دول الخليج تشـارك  باسـم إسطـبـــل  المملكة فتره بعدها توقفت؟
كان لي الشرف في تمثيل إسطبل المملكة وصاحب السموالملكي الأمير الوليد بن طلال , ومن المعروف أن رياضة القفز تحتــاج للدعـم ,طبعاً في الفتــرة الأخــيرة تحول المنتخب السعودي لصندوق الفروسية اللي دعـمه خادم الحرمــين الشريفين لأهداف والحمد الله  تحققت الأهداف وأنا في الخدمة لرفع علم الوطـن في أي وقت ومع أي جهة لأن القصد من هذا كله  هـــو رفع علم الوطن في المحافل الدولية.      


كيف كانت استعدادات المنتخب قـــبل بطولـة  كنتاكي ؟
الفترة اللي بدأ فيها الصندوق كانت فتره قصيرة جداً للتجهيز لبطولة  كنتاكي منا من حصل خيل  جاهزة ومنا من لم  يحصل , مثل الفارس عبدالله الشربتلي  الله وفقه بالفرس سالدانا وحصل على الميدالية الفضية وخالد العيد أيضا عنده حصان من أفضل الخيل والبقية لازالوا يبحثون عن خيل والحمد الله رب العالمين سوينــا أكـثـر مـن المطـلوب منا, وقـدرنـا نحصل على المركز الثامن للفرق على العالم . 


الصــندوق وفر لك جواد ولم تشارك علية في كنتاكي   ؟
نعم كان قليل خبره وهو عنده مؤهلات عمره 9 سنوات وما كان يشارك في البطولات الكبـــيرة والحصان كانت تشارك عليه دكتـورة بلجيكية  دخلــت رياضة الفروسية هواية , وكان مـحتاج وقت  للتجهيز ,لذلك أخــذت الفرس المخصصة لخالد بكونهـا أكثر  خـبرة ,حتى إذا حصل خطأ ما يكون خطأ فادح وكان هذا القرار صائب  .  

 البطولة كانت أعلى من مستوى الفرس ؟
بصراحه الفرس أشتراها خالد العيد بهدف أنها تكــون  فرس ثانية ، وهي شريت قبل الحصان ‘ ونقدر نقول  عنها أنها فرس تأهيل ,ومن مميزاتها عمرها  13 سنة وعندها خبرة وهذا السبب اللي جعلنا نختارها .

طبعاً المنتخب تأهل لأولمبياد لندن  2012؟
حتى الآن هناك بطولة ألحاقيه بتتم شهر 2 أو 3 وفيه عدة احتمالات وين بتكون يمكن في الدوري  العربي واحتمال تكون في أوربا محــايده  لأنهــا  تشمل أربـع فـرق السـعودية وجـنوب أفريقـيا  والإمارات وقطر , هذي الفـرق اللـي راح تنافس لأن الدول  العربية الأخرى ما شاركت في كنتاكي, والاحتمال  الأكبر بين السعودية وجنوب أفريقيا وان  شاء  الله راح تكون السعودية , لأنا كـسبنا ثمانين في المائة مـن  كنتاكي.

 في أسياد غوانزوا كيف كانت استعداداتك ؟
أنا كنت متفائل خير فيــها وبالذات بالحصـان  بيـارد لأني كنــت أشعر أنه راح يحقق شيء  , وفي البداية كان يقال عن مشاركتي به مغامرة لكن إحســاسي بين  لي أن الحــصان جــاهز والحــمد الله ,أثـــبت لي وأنا ما كنت متوقع أنه راح يوصـلني للذهبية  لأن كانت فيه خيل ممتازة  وذات خـبره  عالية , وعندما بدأت المشاركة في البطولة تغــير الإحســـاس وكنت متفائل بالذهبية.
في جولة التمايز بعد سقوط العرق الأسفل ما هو شعورك خلال الجولة وخصـــوصاً  أنك لم تلمح الحاجز أو تنظر له ؟
حتى لو سقط الحاجز لازم  أني أكمل الباقي بدون أخطاء لأن خلفي فارسه  واحتمال تسقط حاجز واحد , وأنا دائماً أحاول أسوي الأفضل سقط  حاجز أو لا ,النتيجة تحسـب في  النهاية وبعد خلصت الجولـة كنت خارج على أني أحمل أربـع أخـطاء , وما اسـتوعبت إلا في الأخير ,  عـن طريق الأخـوان اللذين شاهـدوا الجولة عرفـت أن الحصـان ما لمس الحاجز , و اكتشفت أن التراب أسقط العرق السفلي ولم يتغير الارتفاع .
الدوري العربي هل خدمك كفارس ؟
الدوري العربي له إيجابيـــات كثيرة والأكبر  للفرسان الجــدد لأن عندهـم فرصة البروز في  مباريات الدوري العربي وأحياناً يكـون مؤثر على الخيل لعدة أسباب لما تكون الخيـل ما  هي جاهزة أو ما عندها خبره وصارت لي مع حصاني (اسولود) كان يقفزممتاز ويسقط حاجز ,  لأني كنت مطالب منه نتيجة في السنة اللـي بعدها ما حضرت  الدوري  جلـست في أوربا  وحققت فيه نتائج ممتازة في بطـــولات (خمس , وأربع نجوم) , كلها مراكز لماذا .؟ لأني أبتعدت عن الضغط , ومن الأسباب  أيضاً في الدوري العربي رمزي أو خالد العيدأوالشربتلي دائماً مطالبين بنتيجة  , لأن هناك إعلام متابع الدوري ,وعندما نشارك ولانحقق شيء , أو سؤال يبادرنا به  الصحفيون ( لماذا ما حققت نتيجة ’ أو لماذا  المستوى متدني )  وهم  لا يدركون  جاهزية الخيل من عدمها , وحنا نبي تثبت لناس أنا متفوقين والناس لا يفهمون عن الرياضة كثير , وخصوصاً قفزالحواجز , كما أن الصحفيين يكتبون  عن رياضة الفروسية عامة والقفز مختلف  وما هو معناه أن اللي يفوز في الدوري العربي إذا ذهب لأوربــا بيكون نفس الشـيء لأنــه هناك  ينافس فرسان أقوى و يشارك في بطولات أكبر .  

تنصح فرسان العرب بالمشـــــاركة الخارجية  وخصوصاً في الصيف ؟
أكيد كلهم لأنهم سيحتكون بفرسان كــبار  وسيشاهدون ميادين وحواجز  مختــــلفـة  ومصممين مختلفين وهذا عائد عليهم بالخـبرة

أيهما تفضل الذهاب لأمريكا أو أوربا ؟
أفضل أمريـــكا في البداية لأنها تأســــس الفارس للوضعية ثم أوربا للخبرة والاحتكاك.

ماهو الفرق بين أمريكا وأوربا في الركوب؟
كل بلد له ستايل معين والأستايل الأمريكي  أعتمد اعتماد كامل على توازن الفارس وعدم  التدخل الكامل بالحصان بمعناه يكون الفارس متوازن والحصان يقفز بحرية كأنه يقفز بدون  فارس , الأوربيين عموماً يحاولوا يعتمدوا على بناء قوة الحصان وإعطاء الحصــان أكثر قـوة من القــدم حتى يكون عنـده قفزة كبيـره هذا الألمــان و الفرنسيين عندهـم ســرعة الـحركة
( الـرذم ) والفرسان المميزين يكـون عندهــم  الأساس  واحد يكون فعال يبني قوة الحصان ولكن بكل خفة وبكل دقة.  

 28 سنة علاقتك مع الخيـل ماذا قدمـت لك  وماذا ستقدم لها ؟
ليست أول مره يوجه لي هذا السؤال وسوف أرجع للفروسية بشكل عام , نحن في المملكة علاقتنا بالخيل مـن أصلنا وتعلقي بالخيل ما جاء من فراغ , وكانت نظرة الناس للفروسية في الوقت اللـي أنـا بدية فيه مختلـفة تماماً كانوا يعتبرونها رياضة هواية ولكن الخيل في الدول المتقدمة هي أساس وهي عمل يومـي روتينـي مـن حـياة  الإنـسان , كما أن الوقت اللــي قضــيته في الـخيل يعـتبـرونـه خسارة لكن أنا أعتبره مكسب والمكسـب هـذا في  يوم من الأيام  راح أعطية شخـــص ثاني وأنا أحبها وأعتبرها متعة وحاولت أبتعد عنها وما قدرت  لأن الفروسية هي الشيء اللي أفهم فيه وأبدع فيه ولماذا مـا يكـون هذا عملـي ووظيفتي ,والآن عندي الخدمات اللــي  لازلت أطورها المحل نادي الركوب هذي كلـها أحـاول أني أنقل خــبراتي عـبرها وبنفس الـوقت أستفيد منها وأنا مستمتع بالخيل .

بعد السنوات اللي قضيتها والخبـرة اللي اكتسبتهـا مـا فكـرت يكـون عندك أنتاج  خيل ؟
الإنتاج هذا تخصـص ثانــي غيــر قـفـز الحواجز ممكن تصير في بعـض الحـالات وأنا فكـــرت وســـويت قبل لكن صعبـة  لأنـك تقصر في شيء مقابل شيء والدول الغربية فيه  منتجين وفيـه مدربين وفيه فرسان كـل  واحـد له تخصص, كما أن عملية  الإنتاج تتطلب جـهد كبير وتحتاج لعدد كبير من الخيل ممكن يطـلع مـنها واحد أو أثــنين ممتــازات ,  وتحـتاج لفرســــان ممـتازين لتـدريبها  وتحتاج لبطولات تخدم الإنتاج باختصار تتطلب عدة عوامل ولا نعتقد أنها سهله.

ميدالية الذهب الأخيرة لمن تهديها ؟
لصاحب الميدالية الذ ي دعمــنا بالخيــل  خادم الحرمين الشريفين الملك عبـــدالله  الفارس الأول , لأننا بدون الخـــيل بعد توفيق الله  ما  راح نقدر نعمل أي شيء .   

كلمة شكر لمن توجهها ؟
أولاً اشكر القائمين على برنامـج صـندوق  الفروسية وعلى رأسـهم الأمير فيصل بن عبدالـلـه و الأميـر تركي بـن عبـدالـلـه  والأمـير نــواف بـن فيـصـل  ,ومـن  جهه أخرى أشكـر الاتحاد السعودي للفروسية والحمـد اللـه التكاتف صار من الجمــيع لأن النتائج كلها للمملكة الميدالية اللـــي  حققــها رمزي أو خــالد وأن شـــاء الله  يستمرالعطاء والدعم لنا وللي بعدنا .

شاهد أيضاً

الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية .. يكرم صحيفة “صهيل”

الرياض – “صهيل” : كرم صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X