الرئيسية / المقالات / عبدالملك القسامي / نجد .. ماذا تعني ويعني خيلها ؟؟

نجد .. ماذا تعني ويعني خيلها ؟؟

نجد هي قلب الصحراء ومنطقة وسط شبة الجزيرة العربية ويسمى جزؤها المرتفع بهضبة أو عالية نجد وجزؤها الأخر باليمامة .
وتحدها عروق الصحراء من ثلاث جهات من الشمال صحراء النفود الكبير ومن الشرق نفود الدهناء ومن الجنوب حدود الربع الخالي وأما من الغرب فتحدها سلسلة جبال الحجاز ومرتفعات عسير .

وتتميز نجد بوجود الأودية التي تتخللها والمراعي الخصبة فيها بعد سقوط الأمطار وكذلك موقعها الاستراتيجي الآمن بين تلك الصحاري و الجبال .

ونجد تعني الشيء الكثير لأبناء وقبائل شبة الجزيرة العربية وأبناء الدولة السعودية بالخصوص .

وكما اشتهرت نجد برجالها العظماء اشتهرت أيضاً بخيلها الأصائل ، وأرسانها العتيقة ، حتى عرفت الخيل النجدية بسرعة عدوها , وقوة تحملها , وجمال مظهرها الصحراوي , وكريم طباعها .

ومما أبهر الرحالة الأوروبيون اجتماع تلك المواصفات الفريدة في هذا المخلوق ال صحراوي ، ومن ذلك سرعتها الخارقة ، بل وإلى مسافات طويلة أيضا , حتى وصفها الرحالة البريطاني ولفرد بلنت في مدوناته قبل 100 عام بقولة ( ترتفع الخيل العربية عند الكفل أكثر من الكاهل كما أن الربع الخلفي فيها أضيق بكثير من الربع الخلفي في الخيل الإنجليزية وهذه ميزة تدل على السرعة أكثر من القوة بالإضافة إلى كونه عامل جمال رائع والطرف الأمامي أكبر نسبيا من الطرف الأمامي للخيل الإنجليزية وقصبة القدم أقصر ومن العلامات التي تجعل الحصان العربي لا يتعب مفاصل الرسغ القوية جداً ) ولعل الحكم بمقارنة الشي بالشيء يكون انسب للوصول الى نتيجة واضحة حتمية .
وهنا رأيت انه لا غرابة في سرعة خيل الجزيرة العربية وسرعة ابناءها ( فمن شابه اباه فما ظلم ) ولقد كان ابن الصحراء يصف جواده بالريح ويسابق عليه الطير .

وهذا كان ردي على المجتمع الفروسي في المؤتمر الدولي الذين كانوا يستغربون سرعة ابناء الفحول الجزيرية السعودية ( عامر ـ طويق ) وغيرهم ويشككون بها .

واخترت ان يكون دليلي وردي عليهم من واقع كتبهم وقول ابناء جلدتهم الذين يثقون في كتاباتهم ومدوناتهم مثل الرحالة والضابط البريطاني ويلفرد بلنت زوج الرحالة الشهيرة الليدي آن بلنت وماقاله قبل 100 عام ووصف لنا خيل الجزيرة العربية ذالك الزمن ، ومارأى فيها من مواصفات ومدلولات …

عبدالملك القسامي
من كتاب كنز الصحراء
المشارك في المؤتمر الدولي 2016 بدولة الامارات

شاهد أيضاً

إدارة جديدة .. وآمال كبيرة

في ليلة البارحة … أصهلت الخيل وصالت وجالت ، معبرةً عن فرحها بصدور أمر خادم …

تعليق واحد

  1. عبدالله بن عثمان العثمان

    كل الشكر لك أستاذ عبدالملك ، فقد أنصفت الخيل الجزيرية في وقت استنقصها آخرون مع أن كل القرائن تدل على ما تذكره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X