الرئيسية / المقالات / محمد العسيري / عام 2019 مليء بأمجاد عالمية لـ رياضة الفروسية في السعودية
الفروسية في السعودية
الفروسية في السعودية

عام 2019 مليء بأمجاد عالمية لـ رياضة الفروسية في السعودية

الفروسية في السعودية

الرياض – “صهيل”

شهدت الفروسية في السعودية تطورات ومفاجآت، ودعم كبير من حكومتنا الرشيدة، وفق رؤية مدروسة لجميع رياضات المملكة؛ مما جذب أنظار العالم إلى السعودية وتأثيرها في تلك الرياضة.

ومن أبرز تلك الأحداث: السماح للفارسة السعودية بالمشاركة في البطولات المحلية والدولية على ميادين المملكة، والمنافسة مع الفرسان من الرجال.

أبرز أحداث سباقات السرعة للخيول!

إطلاق “كأس السعودية“، تصنيفه كأغلى سباقات العالم؛ يعد أبرز أحداث رياضة السرعة للخيول، حيث يقدم الكأس جائزة مالية تقدر بـ 20 مليون دولار للشوط.

شهد هذا الحدث أصداء واسعة في العالم، التي تستعد للمشاركة في تحدياته، والمزمع تدشينها في الـ ٢٩ من شهر فبراير2020 ، على ميدان الملك عبدالعزيز لسباقات الخيل بالجنادرية.

انتعش برنامج سباقات السرعة لميدان الملك عبدالعزيز في هذا العام؛ بزيادة قيمة جوائز أغلب الكؤوس الكبرى، وشهد -لأول مرة- في تاريخ النادي مشاركة الخيل العربية الأصيلة على ميدان الملك عبدالعزيز، بأشواط مخصصة في معظم الحفلات الكبرى لهذا الموسم، وفوز للحصان “مباشر الخالدية” لإسطبلات الخالدية بالمركز الأول في الثامن والعشرين من ديسمبر ٢٠١٩م .

حصاد المشاركات الخارجية في المسابقات العالمية:

وعلى صعيد المشاركات الخارجية: كان للسعودية حضور قوي في المضامير الخارجية، ولعل أبزرها تألق الفرس “انيبل” لمالكها سمو الأمير خالد بن عبدالله في العديد من المشاركات، أهمها فوزها بسباق دارلي يوركشاير الفئة الأولى على مضمار يورك البريطاني .

كان للمرابط السعودية حضوراً قوياً في المشاركات العالمية، حققت خلالها نتائج مميزة، آخرها فوز مربط السيد بأفضل مربط في العالم للعام ٢٠١٩م، وتحقيق مربط ناف فضية كأس العالم بإنتاجه في فئة الأفراس عبر “نوفة النايفات”، وحصول مربط العرب على برونزية كأس العالم أيضاً بإنتاجه بالمهرة “أضواء العرب”.

نقلة نوعية في مسابقات جمال الخيل العربية الاصيلة بالسعودية

 

تألقت الفروسية في السعودية في رياضة جمال الخيول، بالأخص بعد يزيادة عدد بطولات الجمال، التي يشرف عليها مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة، ومن أبرز مسابقات جمال الخيول العام ٢٠١٩م:

  1. مهرجان الأمير سلطان وبطولة الملك عبدالعزيز: أعلى البطولات تصنيفاً وجوائز على مستوى العالم
  2. مهرجان عبية (مطلع ٢٠١٩م): استمتع فيه زواره بجمال الخيول المشاركة واصالتها
  3. بطولة حائل (سبتمبر ٢٠١٩م) : سجل وهجاً جديداً لبطولات عروض خيل الجمال العربية على أرض المملكة.

تحول وانطلاقة سباقات القدرة والتحمل

إقامة المملكة سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل، كانت نقطة التحول والانطلاقة نحو العالم، قدم سمو ولي العهد أغلى جوائز في العالم، حيث بلغت 15 مليون ريال.

أستضاف هذا الحدث العالمي الهيئة الملكية بمحافظة العلا، تحت إشراف الاتحاد السعودي للفروسية في شهر فبراير الماضي، والذي خرج بشكل مميز، وشارك فيه نخبة فرسان العالم.

مهارات متنورة في فروسية قفز الحواجز!

انتابت فروسية قفز الحواجز فترة من الركود النسبي، من حيث الاستضافات الكبرى والإنجازات، إلا أن عام 2019 كان شرارة أنعشت رياضة قفز الحواجز.

فقد انطلفت فاعليات بطولة المملكة الدولية من فئة 4 نجوم، شارك فيها نخبة من فرسان العالم.  كما اقيمت بطولة الفاروق المنظمة من شركة مواسم الرياضية، تحت إشراف هيئة الترفيه بجوائز مالية ضخمة.

وعلى الجانب الأخر تصدر تصدر الفارس العالمي عبدالله الشربتلي المجموع العام بـ 62 نقطة، في منافسته في الدوري العربي المؤهل لكأس العالم، والمقام في المغربة العربي.

وكذلك كان فوز المملكة العربية السعودية بتنظيم كأس العالم لقفز الحواجز لعام 2024م، من أهم الأحداث في عام 2019. فقد حصلت حصلت المملكة على احقيقة استضافة المسابقة بأعلى نسبة تصويت من اعضاء الجمعية العمومية في موسكو.

شاهد أيضاً

الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية .. يكرم صحيفة “صهيل”

الرياض – “صهيل” : كرم صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X