الرئيسية / أخبار / منوعات / “هيئة العلا” والاتحاد السعودي للفروسية يؤسسان لشراكة تهدف تنمية قطاع الفروسية في العلا

“هيئة العلا” والاتحاد السعودي للفروسية يؤسسان لشراكة تهدف تنمية قطاع الفروسية في العلا

صهيل – العلا :

قامت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بتوقيع مذكرة تعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية تمتد ثلاث سنوات لتطوير وتنمية رياضة الفروسية في العلا.
وتشهد المذكرة التي وقعها صاحب السمو الأمير/ عبد الله بن فهد بن عبد الله ال سعود – رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، والمهندس عمرو المدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية، قيام الطرفين بتطوير فرص اقتصادية واعدة تتعلق بالفروسية في العلا، بما يتماشى وخطط الهيئة الملكية لمحافظة العلا لتعزيز وتنويع الاقتصاد في المحافظة.
يشمل التعاون عدة برامج تدريبية وفرص عمل ناشئة في مجالات ذات علاقة بالفروسية، كالفرسان، والمدربين، وحكام المسابقات وغيرها مما يعود بالنفع على أهالي العلا، كذلك تشمل الاتفاقية تطوير البنية التحتية للقطاع بما في ذلك قرية الفروسية، مضمار السباق، ودراسة مراكز الفروسية الحالية والأصول والأنشطة ذات العلاقة. وستكون من أولويات الاتفاقية جذب وتنظيم ورعاية أحداث وفعاليات الفروسية المقامه على المستويين المحلي والدولي.
تسهم هذه الجهود في تعزيز اقتصاد العلا بشكل مستدام من خلال الفرص الاقتصادية الواعدة للمجتمع المحلي. كما يتماشى نمو رياضة الفروسية في العلا أيضًا مع التزام الهيئة الملكية لمحافظة العلا بتنمية وتطوير الرياضة على مستوى المحافظة، بالإضافة لترويج العروض السياحية من خلال رياضات المغامرة.
وأشار رئيس الاتحاد السعودي للفروسية الأمير عبدالله بن فهد، أن رياضة الفروسية تشهد تطوراً كبيراً في ظل الدعم الذي تحظى به من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- ومتابعة واهتمام مجلس إدارة هيئة الفروسية، وبين سموه أن الاتحاد السعودي للفروسية شكل مع الهيئة الملكية بالعلا نجاحاً كبيراً في مجال تنظيم الأحداث الفروسية في محافظة العلا خلال الثلاث سنوات الماضية، ومن أهم تلك الأحداث سباق كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل أغلى سباق قدرة في العالم بجوائز تجاوزت الـ ١٥ مليون ريال ومشاركة عدد كبير من أبطال العالم، وتأتي هذه الاتفاقية بين الاتحاد السعودي للفروسية والهيئة الملكية لتوسيع قاعدة رياضة الفروسية في منطقة العلا.
وأكدّ المهندس عمرو المدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية، تأتي هذه الاتفاقية من بين حزمة مشاريع تندرج ضمن رؤية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ومتابعة حثيثة من سمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان محافظ الهيئة الملكية. حيث تحقق الهيئة عددا من أهدافها الاستراتيجية عبر تعزيز التعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية، بتطوير قطاع الفروسية في منطقة العلا إلى جانب خططها التنموية للمنطقة. إذ تمثل الوظائف الجديدة والفرص الاقتصادية الأخرى التي تخلقها الهيئة الرابط بين مجتمع العلا اليوم وتاريخ المنطقة، بشكل يوضح انتشار الفروسية في المحافظة، ويظهر به تراثنا – الثقافي والمادي – أحد الأصول الأساسية في التنمية المستدامة والمسؤولة.

يذكر أن علاقة العلا بالخيول تمتد لآلاف السنين، ونجد آثار ذلك في الرسوم الصخرية على جبل عكمة وجبل الأقرع. إذ ظهرت الخيول في الرسوم الصخرية التي تنتشر في أنحاء الجزيرة العربية بأشكال وأساليب فنية متعددة، ودل ظهورها المبكر على الواجهات الصخرية وبأحجام كبيرة تعود لأكثر من 8000 عام، على تطور علاقة الإنسان بالخيل في الجزيرة العربية منذ أمد بعيد، حين نجح في ترويضها، فأسهمت في التطور الحضاري.
تأتي مذكرة التفاهم تتويجا للتعاون المميز بين الجهتين، والذي أثمر عن تنظيم فعاليات كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل “ملتقى الفرسان” بالعلا في نسختيه السابقتين، وقد امتدت النسخة الأخيرة للسباق من فئة النجمتين مسافة 120 كلم على مدى أربع جولات، وشهد السباق مشاركة مجموعة من أفضل الفرسان حول العالم وصل عددهم إلى 200 فارس وفارسة، وشارك فيه أكثر من 200 خيلا من 17 دولة حول العالم.
للاستفسارات الإعلامية يرجى التواصل مع فريق العلاقات العامة في RCU على: publicrelations@rcu.gov.sa
عن الهيئة الملكية لمحافظة العلا:
تأسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا بمرسوم ملكي في يوليو 2017 للحفاظ على العلا وتطويرها، وهي منطقة ذات أهمية طبيعية وثقافية بارزة في شمال غرب المملكة العربية السعودية. تحدد خطة الهيئة الملكية لمحافظة العلا على المدى الطويل نهجًا مسؤولاً ومستدامًا وحساسًا للتنمية الحضارية والاقتصادية، يحافظ على التراث الطبيعي والتاريخي للمنطقة، مع إنشاء العلا كموقع مرغوب فيه للعيش والعمل والزيارة. ويشمل ذلك مجموعة واسعة من المبادرات في مجالات الآثار والسياحة والثقافة والتعليم والفنون، مما يعكس الالتزام بتلبية التنوع الاقتصادي، وتمكين المجتمع المحلي، وأولويات الحفاظ على التراث لبرنامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
عن الاتحاد السعودي للفروسية (SAEF) :
تأسس الاتحاد السعودي للفروسية بتاريخ 29/5/1410هـ، وهو الجهة الرسمية المسؤولة عن وضع الخطط و الأنظمة التي تهدف إلى تطوير رياضة الفروسية بالمملكة العربية السعودية وهي الممثل الرئيسي لرياضات الفروسية الأولمبية في المملكة العربية السعودية، ويشرف الاتحاد على العاب الفروسية المختلفة مثل قفز الحواجز وسباق التحمل (القدرة) وسباق المارثون وسباق الالتقاط الاوتاد وحقق الاتحاد السعودي للفروسية عدد كبير من الإنجازات على المستويين القاري والعالمي ومن ابرز تلك الإنجازات برونزية أولمبياد سدني ٢٠٠٠م وبرونزية أولمبياد لندن ٢٠١٢ وفضية بطولة العالم ٢٠١٠م وذهبية الألعاب الآسيوية ٢٠١٨ بجاكرتا وبطولة العالم لسباق القدرة ١٩٩٧م، ونظم الاتحاد السعودي عدد كبير من الأحداث الدولية على مدار العقدين الماضية كما فاز الاتحاد السعودي للفروسية العام الماضي بأحقية استضافة نهائي كأس العالم لقفز الحواجز و الترويض لعام ٢٠٢٤م.

شاهد أيضاً

سمو الأمير بندر بن خالد الفيصل يُعلن إطلاق النسخة الثانية من كأس السعوية بجوائز تتجاوز 30 مليون دولار

  الرياض – “صهيل” : أعلن صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X