الرئيسية / أخبار / منوعات / رسوم التشبية وراء شراء الجياد بملايين الدولارات

رسوم التشبية وراء شراء الجياد بملايين الدولارات

صهيلبشرى الواكد :

من السهل أن نرى لماذا يمكن ان يتم بيع جياد السباقات بملايين الدولارات في المزادات، وذلك لأن أصحاب بعض الجياد، يرون أن صناديقالجوائز ليست أكبر صانع او مصدر للأموال ، فأن فحول السباقات  أو الخيول المنتجة تكسب ملاكها أموالاً طائلة وتختلف الرسوم بشكلكبير ولكن أفضل الفحول والتي لها تاريخ رابح على حلبة السباق يمكن أن تكسب مالكها أكثر من ١٠٠،٠٠٠ دولار في كل شبوة (لقاح).

وهناك عدد قليل من الملاك يمكن أن يكسبوا أكثر من ذلك بكثير.

و من أكثر السلالات شهرة وتكلفة وفقًا لموقع Thoroughbredracing:

الإيرلندي

أصبح لدى الحصان الأيرلندي غاليليو ، الذي كان لديه مسيرة ناجحة للغاية في السباقات و ٢٠ عاماً في الإنتاج ، رسوم تشبيه غير معلنةيُقال إنها تصل إلى ٧٠٠ ألف دولار لكل تزاوج ، واستحوذ غاليليو على الفائزين في العديد من السباقات الكبرى في جميع أنحاء أوروبا. وواحد من أفضل انتاجات غاليليو هو فرانكل والذي أصبح فحلًا ناجحًا للغاية في حد ذاته ، حيث حصل على رسوم تشبيه تبلغ حوالي٢٢٥٠٠٠ دولار.

الياباني

تمكن أيضاً الحصان اليابانيدييب ايمباكتمن الحصول على ما يصل إلى ٣٦٦،٠٠٠ دولار في كل مرة.

الأمريكي

الحصان الأمريكيتابيتالذي حقق نجاحًا متواضعًا في السباقات بسبب مرضه وعدم إمكانيته للمشاركة ، أصبح حصان انتاج فقطوقدرت قيمته بنحو ١٢٠ مليون دولار في عام ٢٠١٥ مع رسم إضافي قدره ٣٠٠،٠٠٠ دولار.

سوق الدماء

ولكن بالنسبة لمربي الخيول ، فهناك نسبة ضئيلة من جياد السباق التي تصبح فحولاً ناجحة في التشبية والإنتاج ، ويقول توم جوف وهورئيس مجلس إدارة شركة بلاندفورد بلودستوك للاستشارات في المملكة المتحدة:لا يوجد سوى خمسة خيول في المملكة المتحدة برسوم تشبيهقدرها ٦٥٤٠٠ دولار أو أكثر ، و ١٥ حصانًا فوق ٢٦٠٠٠ دولار“.

يقول جوف:السبب وراء ارتفاع سوق دماء وسلالات الخيل وكونها باهظة الثمن هو أن المالكين الكبار والمزارع الكبيرة يحاولون شراء المهورالتي قد تصنع الفحول“.

ويضيف قائلاً:إذا قمت بشراء المهر الصحيح والأفضل فيمكنك كسب عشرات الملايين منه ، وهذا هو السبب في استعداد الناس لتحمل مثلهذه المخاطر الهائلة، وعلى سبيل المثال ، فاز الحصان “Fusaichi Pegasus” بجائزة ديربي كنتاكي عام ٢٠٠٠ قبل بيعه بما يتراوح بين ٦٠مليون دولار و ٧٠ مليون دولار لشركة “Coolmore Stud” على الرغم من أنه استحوذ على عدد من السباقات ، إلا أنه لم يكن يعتبر ناجحاًفي الإنتاج ، ورسمه الحالي هو ٧٥٠٠ دولار فقط“.

شاهد أيضاً

وفاة رئيسة الاتحاد الدولي السابقة .. وإنمار : ستعيش في الفروسية للأبد

صهيل – بشرى الواكد : توفيت الرئيسة السابقة للاتحاد الدولي للفروسية دونا بيلار دي بوربون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X