الرئيسية / أخبار / الجمـال / المهرجان السعودي عبية ينطلق في 10 يناير ويستمر 8 أيام

المهرجان السعودي عبية ينطلق في 10 يناير ويستمر 8 أيام

الرياضصهيل :

عُقد في العاصمة الرياض اليوم المؤتمر الصحفي لانطلاق المهرجان السعودي للجواد العربي 2022 بنسخته الثانية،والذي يقام تحت رعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيزحفظه الله  وتأتي هذه النسخة تحت شعارعبيه في الدرعيةوذلك بشراكة ودعم من هيئة تطوير بوابة الدرعية، فالدرعية والخيلإرث مستمر.

ورفع رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان سمو الأمير سلمان بن فيصل بن سلمان آل سعود  في المؤتمر الصحفيأسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيزحفظه الله ورعاهولسمو ولي عهدهالأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان للدعم السخي واللامحدود الذي يقدمونه لرياضة الفروسية بكافةأنواعها. كما ثمن سموه دور هيئة الفروسية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصلحفظه اللهعلى دعمه اللامحدود للنهوض بالفروسية ودور الاتحاد السعودي للفروسية برئاسة سمو الأمير عبدالله بن فهد بن عبداللهفي دعمه الدائم للفروسية السعودية وأشاد بالجهود المتميزة لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة في خدمةالخيل العربية الأصيلة وملاكها ورياضاتها .

ثم أعلن عن موعد انطلاقة فعاليات المهرجان السعودي للجواد العربي (عبية في الدرعية) في العاشر من الشهر الحاليفي منتجع الفروسية العالمي المهرجان الذي جاء امتثالاً لتوجيهات القيادةحفظهم اللهوإيماناً برؤية المملكة العربيةالسعودية 2030 ورغبة من عبية في الإسهام بتنمية ورفاهية المواطن من خلال خلق العديد من الفعاليات الرياضيةوالثقافية والترفيهية على مدار ثمانية أيام متتالية من بداية الانطلاقة .

علماُ أنه سيقام يوم الافتتاح الساعة السادسة مساءاً مزاد فخر الدرعية الذي سيكون فرصة لاكتساب الخيول العربيةالأصيلة النادرة ذات السلالات النادرة وسيتم عرض أربعين رأس خيل والتي سيعود جزء من ريعها للجمعيات الخيرية.

وأوضح سموه أن أبرز الفعاليات في المهرجان هي البطولة الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة تصنيف (B) تنطلق فياليوم الثالث للمهرجان بتاريخ 12 يناير تحت إشراف مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة وبطاقم نخبوي منالحكام العالميين وبمشاركة ثلاثمائة وخمسين رأس من الخيول العربية الأصيلة من دول مختلفة وبقيمة جوائز تفوقالمليونين ريال سعودي حيث ستستمر لمدة أربعة أيام متتالية لإعطاء فرصة المشاركة لجميع الخيل المسجلة .

تتصف بعض فعاليات المهرجان السعودي للجواد العربي الذي أستهدف كافة شرائح المجتمع بالندرة لإقامتها للمرةالأولى بالمملكة بدعم من وزارة الثقافة  ففكرة المهرجان قائمة على إعادة تقديم الفروسية والموروث بطريقة عصرية وخلقمهرجان محلي عصري وتقديمه عالمياً في المستقبل حيث سيتضمن إقامة متحف حي للخيول العربية الأصيلة التيتعود جذور سلالاتها لعهد الأئمة بحيث تكون فرصة للزوار والمشاركين لمشاهدة أهم وأشهر خيول الإمام فيصل بن تركيوالملك عبدالعزيز رحمهم الله وسماع القصص والروايات التي تتحدث عن عبية (فرس الملك عبدالعزيز) .. إضافةً إلى إبرازالتناغم بين الخيل والإنسان من خلال عروض حركية للخيل والفرسان مصممة خصيصاً لعبية في الدرعية، عروض فرساننوماس للخيل، ساحة تدريب وركوب الخيل، ساحة مطاعم فاخرة تناسب أذواق الزوار وغيرها من الفعاليات التي ستفتحبواباتها يومياً من الساعة الرابعة عصراً.

أختتم رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان سمو الأمير سلمان بن فيصل آل سعود كلمته بالمؤتمر الصحفي بالتعبيرعن طموحه في خلق أكبر تجمع دولي للخيل العربية الأصيلة بالمنطقة.

وثمن الأستاذ طلال كنسارة رئيس قطاع الإستراتيجية في هيئة تطوير بوابة الدرعية في كلمته في المؤتمر الصحفي الشراكة بين بوابةتطوير الدرعية ومهرجان عبية مشدداً على اهمية الخيل العربية في التاريخ السعودي.


شاهد أيضاً

الخيل السعودية تجذب زوار مهرجان جائزة المؤسس للإبل

الرياض – “صهيل” : ضمن فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للأبل في نسخته السادسة يشارك مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X