الرئيسية / أخبار / منوعات / ما هو الوزن المناسب لركوب الخيل؟

ما هو الوزن المناسب لركوب الخيل؟

صهيلأسماء الشايع :

يتسائل غالباً  الأشخاص عن الوزن المناسب لركوب الخيل .فقد يرد إلى ذهنه هل يمكن للشخص السمين ركوب الخيل؟ إلى أي مدى يمكنللخيل تحمل الأوزان ؟ وماهي العوامل المؤثرة عليه ؟.

اثبتت عدد من الدراسات العلميه إلى أن الحصان لا يستطيع تحمل أكثر من 10 في المائة من وزنه بشكل مريح.  ولكن لايمكن تصديق ذلكلأن هذا يعني أن 80٪ من الأشخاص الذين يركبون الخيل اليوم سمينون للغاية!

فقد أجرى الباحثون في كلية Duchy ، في كورنوال ، إنجلترا ، تأثير وزن الفرسان على الخيول و تمت دراستها على 50 متسابقًا ينفذونتمارين مدتها 45 دقيقة.توصلت الدراسة إلى التوصية مفادها بان الخيل يستطيع المحافظة على أداءه بشكل طبيعي، إذا كان وزن الراكباكثر  بنسبة 20 بالمائة.  فقد تم التأكد من ذلك من خلال مراقبة إفراز الكرياتين كيناز ، وهو إنزيم موجود في العضلات ونسبة في الدم يساعدعلى تجنب تلف العضلات. ويتم إفراز هذا الإنزيم بالجسم عند زيادة المجهود وارتفاع معدل ضربات القلب مما يزيد من إفراز لاكتات البلازماقد تصل احيانا إلى مستويات مرتفعه وبسببها لايستطيع جسم الحصان ان يقوم بعملية الإستقلاب.

و لاحظ العلماء ان هناك عوامل أخرى غير الوزن تأثر على قدرة تحمل الخيل .فعند اجراء الدراسة اثبت ان الفارس الذي لديه زيادة في وزنهأسهل واخف على الخيل من الراكب الغير محترف حتى ولو كان نحيلا .

فقد اجريت دراسة على اشخاص يزنون ١٠٠كيلو غرام واكثر واشخاص يزنون ٨٠كيلو واقل ووجد ان الراكب الذي لديه زيادة بالوزن  وهومحترف كالفرسان مثلا يكونون أسهل على الخيل في الحركة والقفز والانسياب من الراكب النحيل الغير محترف . و أن الخيول الأصغر يمكنأن تحمل نسبة أعلى من وزنها عن الخيول الكبيرة.

لذلك، لايوجد هناك وزن محدد لركوب الخيل ويجب الأخذ  بعين الاعتبار؛ عوامل عدة نقيس بها قدرة الجواد وقدرة تحمله .

شاهد أيضاً

الأمير بندر الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية .. يكرم صحيفة “صهيل”

الرياض – “صهيل” : كرم صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس …

تعليق واحد

  1. جاسم محمد حسن المدني

    نتشرف بانضمامنا لمجلة صهيل التي تهتم بشؤون الخيل و الحصان العربي ، فقد عشقت الخيل منذ صغري و كبر هذا العشق معي ، نتمنّى لكم النجاح و التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X