الرئيسية / أخبار / السـرعة / كأس السعودية تشهد مشاركة أشهر الجياد في العالم

كأس السعودية تشهد مشاركة أشهر الجياد في العالم

الرياض – “واس” :

تشهد كأس السعودية في نسختها الثالثةالتي ستنطلق على مدى يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من فبرايرمشاركة أشهرجياد العالم، وأبرز الفرسان في العالم، بعد أن أصبحت هذه الكأس علامة رياضية عالمية، تجتذب مشاركة الفرسان والجياد، ويتطلع إليهاالمهتمون برياضة سباقات الخيل في المملكة ودول العالم، وسط ترقب محلي ومتابعة رياضية عالمية.

وتمثل قصص بعض الجياد المشاركة وحكايات الفرسان وبطولاتهم في السباق نموذجاً يؤكد المتابعة الكبيرة من جانب المهتمين برياضةسباقات الخيل في العالم، الذين سيشاركون بجياد لها تاريخ كبير من البطولات، وشاركت في وقت سابق ببطولات في أهم مضامير الخيلالعالمية وحققت الفوز، وتركت أثراً عظيماً في هذه الرياضة، فيما تشارك دُول لأول مرة في النسخة الثالثة من السباق، عبر فرسان لهمبطولاتهم الكبيرة في هذا المضمار، بما يؤكد المكانة العالمية لهذه الكأس على خارطة السباقات العالمية.

ويقول المدرب الياباني يوشيتو ياهاغي: إن كأس السعودية شكّلت أولوية بالنسبة إليه عندما فازت الفرس مارش لورين بالفئة الأولى من كأسالمربين Breeders’ Cup Distaff في ديل مار بشهر نوفمبر الماضي، وعلى الرغم من احتمال تقاعد الفرس البالغة من العمر ستة أعوام بعدنجاحها في كاليفورنيا، كان هناك رغبة بالمشاركة لمرة أخرى في السباقات، حيث ستكون كأس السعودية البالغة قيمة جوائزها 20 مليوندولار والمقرر أن تقام يومي 25، و 26 فبراير بميدان الملك عبد العزيز للفروسية بالرياض بمثابة خاتمة عظيمة للفرس، تحتفي فيها بتقاعدها،وبطولتها المتواصلة على مدى سنين مستمرة.

وعادت الفرس اليابانية إلى تدريباتها الكاملة قبل مشاركتها في كأس السعودية، حيث ستنضم إلى بعضٍ من أفضل خيول السباقات الرمليةفي العالم والتي ستتنافس في السباق البالغ مسافته 1800 متر.

وتشمل قائمة الخيول المنافسة كلاً من بطل النسخة الماضية من كأس السعودية الجوادمشرف، والجواد T O Keynes الفائز بكأسالأبطال في اليابان، والجوادماندالونالأمريكي ، وغيرها من الخيول المشاركة من الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا الجنوبية وآسيا.

وفي تعليقه على قرار المشاركة في كأس السعودية، قال ياهاغي:بعد انتهاء كأس المربين Breeders’ Cup Distaff، فكرت فوراً بأن كأسالسعودية يجب أن يكون السباق القادم للفرس مارش لورين في حال كانت ستشارك في سباق آخر. لقد كان هناك احتمال لتقاعد الفرس بعدمشاركتها في كأس المربين، وأضاف:لقد كانت الفرس بحاجة إلى الاستراحة بعد التعب في مزرعة شيغاراكي الشمالية، وقد عادت الفرسإلى الإسطبل في مركز ريتو للتدريب في 27 يناير، وكان المدرب الياباني الفائز لثلاث مرات بكأس الأبطال قد تفاجأ بفوز الفرس مارشلورين في الولايات المتحدة، ويأمل أن تستطيع الفرس التنافس بالمستوى نفسه في الرياض وتحقيق وداع مماثل للفرس Loves Only You التي أعقب فوزها بسباق ديل مار بالفوز في ظهورها الأخير بكأس هونج كونج.

وقال في هذا الصدد:بالنسبة إلى سباقفيلي آند ماري تيرفأعتقد أن الفرس Loves Only You كانت قادرة على الفوز بالسباق، وقدغمرتني مشاعر رائعة عندما أصبحت أول مدرب ياباني يفوز بسباق في كأس المربين، لقد كانت مفاجأة بالنسبة لي عندما شاهدت الفرسمارش لورين تفوز بسباق Distaff”. وختم قائلاً:أرجو أن تتمكن الفرس من المنافسة في السباق لأنها ستصبح أمّاً قريباً، أدرك أن المنافسةشديدة، وآمل أن تؤدي الفرس بشكل جيد مثل أدائها في كأس المربين“.

من جهة ثانية يأمل المدرب اليوناني كريستوس ستافرو بتحقيق نجاح تاريخي مع أول حصان له يشارك في سباقات دولية، ألا وهو Run To The Hills، وذلك في سباق الهانديكاب السعودي الدولي برعاية مصرف الراجحي الذي تبلغ قيمة جوائزه 500 ألف دولار، وذلك في ميدانالملك عبد العزيز للفروسية في الرياض يوم الجمعة 25 فبراير.

وسيكون Run To The Hills أول حصان يوناني يشارك في سباق كأس السعودية، ويمثل واحداً من 10 دول مشاركة من أوروبا وأمريكاالجنوبية ودول مجلس التعاون الخليجي التي تتطلع إلى المنافسة في السباق العشبي الذي تبلغ مسافته 2100 متر، كما أن ستافرو امتطى1500 جواد فائز كفارس قبل أن يحصل على رخصة التدريب في العام 2001، حيث أشرف في الموسم الماضي على 32 جواداً فائزاً فياليونان.

ويصنف المدرب اليوناني البالغ من العمر 47 عاماً أفضل نجاحاته حتى الآن عندما فاز بسباق الديربي اليوناني (Greek Derby) كفارسفي عامي 1995 و 2000، وكمدرب ومالك ومربٍّ لجواد Big Heart الذي فاز بالسباق في العام 2012، مشيراً إلى أن النجاح في السباقالسعودي سيكون معادلاً لنجاحه في تلك السباقات.

وكان Run To The Hills قد فاز بـ 17 مرة من أصل 27 سباقاً لصالح ستافرو، بما في ذلك الفوز بمرتين في كأس Listed Alexander The Great Cup التي تعد من أكثر السباقات اليونانية قيمة من ناحية الجوائز، كما أن الحصان البالغ من العمر تسعة أعوام والذي فازبميدان Thirsk في عام 2016 عندما كان يتدرب في المملكة المتحدة على يد جورج بيكهام، جرى في سباقه التجهيزي النهائي يوم الثلاثاء،حيث احتل المركز الثاني في مضمار ماركوبولو للسباقات خارج أثينا.

وقال كريستوس ستافرو قبل انعقاد سباق الهانديكاب السعودي الدولي برعاية مصرف الراجحي:لقد تحقق حلمي، وإنه لشرف كبير لي أنأشارك في سباق يقدم مثل هذه الجوائز الضخمة“.

وأضاف:لقد كنت محظوظاً بامتلاك عدة جياد مميزة خلال مسيرتي المهنية، ولا شك أن Run To The Hills هو من أفضل هذه الجيادويعد الأكثر تميزاً من ناحية المعدلات وجودة السباقات التي فاز بها، خاصة أن 10 من هذه السباقات التي فاز بها تصنف من سباقاتStakes”.

وقال:كنت أفضّل وجود عدد أيام أكثر بين نقل الحصان وبدء السباق، لكن آمل أن يتأقلم حصاني بشكل جيد لأنه يتمتع بالهدوء والثقة“.

وتشكّل مشاركة Run To The Hills في سباق هذا الشهر عاملاً إيجابياً كبيراً لقطاع سباقات الخيول اليوناني الذي يقول عنه ستافروالذي يدرب 20 جوادا من إسطبله في مضمار سباقات ماركوبولو بأنه يواجه العديد من الصعوبات.

وأضاف في هذا الصدد:لا نعيش وضعاً جيداً حالياً، خاصة أن قيمة الجوائز وعدد الجياد قد انخفضا بشكل كبير“.

واختتم ستافرو قائلاً:آمل أن أستمر في تدريب جياد مثل Run To The Hills أو حتى خيول أفضل، وأن أحظى بفرصة المشاركة فيسباقات دولية، لكن أولويتي الحالية هي التميز في قطاع سباقات الخيول اليوناني“.

وكان نادي سباقات الخيل في المملكة العربية السعودية قد أعلن في وقت سابق عن النسخة الثالثة من بطولة كأس السعودية 2022، أغلىسباق للخيل في العالم، التي تنطلق نهاية الشهر الجاري، ويستمر على مدى يومي الجمعة 25 والسبت 26 فبراير الجاري، وسط ترقبسعودي وعربي وعالمي لهذا السباق، الذي يحقق نجاحات جديدة في كل دورة من دوراته بشهادة الخبراء المحليين والعرب والأجانب فيالعالم، بعد أن أصبح واحداً من أهم السباقات التي تستقبل الخيل من دول العالم، حيث تتسم أجواء السباقات بالشغف والمنافسة، ومشاركةالعائلات التي تستمع بالسباقات، وبالنشاطات التي ستقام على هامش السباق من باب الترفيه، وزيادة المتعة وتعزيز الفرح.

شاهد أيضاً

الشافي يثير الجدل وينتقد بشدة في الحلقة الأولى من بودكاست رسن

أبرز ماجاء في حديث المدرب عبدالرحمن الشافي في بودكاست رسن فزت بألف سباق كخيال . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: الحقوق محفوظه لموقع صهيل
X